الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 07:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرزها صلاة اللقان وغسل الأرجل.. كيف تحتفل الكنائس بـ خميس العهد ؟

خميس العهد
خميس العهد

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الخميس الموافق 2-5-2024، بـ خميس العهد وتقيم القداسات الإلهية في جميع الكنائس.

صلوات خميس العهد

يعتبر خميس العهد واحدًا من أهم المناسبات التى تحتفل بها الكنائس فى العالم خاصة الكنيسة الأرثوذكسية، وتقيم الكنيسة القبطية القداسات في جميع الكنائس، وذلك احتفالًا بيوم خميس العهد.

واحتفل السيد المسيح فى هذا الوقت مع تلاميذه الاثنى عشر فى القدس، وبعد أن تناولوا العشاء، قدم السيد المسيح الخبز على أنه جسده، وكأس النبيذ على أنها دمه، وطلب استذكار هذا الحدث إلى أن يأتى ثانية، قائلًا لتلاميذه: وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ:«خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي». وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلًا:«اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا. إنجيل متى (27:26-28)، حيث أسس السيد المسيح بذلك القداس الإلهى وسر الإفخارستيا أو التناول وهو أحد الأسرار السبعة في الكنيسة الأرثوذكسية.

غسل الأرجل

الجدير بالذكر أن خميس العهد هو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه ووعظهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته، كما أنه اليوم الذي قُبض فيه على يسوع ليلًا بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف.

ما هي صلاة اللقان في خميس العهد؟

وتعتبر صلاة اللقان من ضمن صلوات يوم خميس العهد، حيث كلمة اللقان هى اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال منه، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة فى شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبتا فى أرضية الكنيسة، بينما توضع فى الوقت الحالى المياه فى وعاء عادى ويصلي عليها الكاهن.

وتوضع مياه اللقان في إناء عادي، ويصلى عليها الكاهن ويرشم بها المصليين.

أقرا أيضًا:

ما هو أحد السعف الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

كيف هنأت الكنيسة الأرثوذكسية الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.