الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 07:41 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل نفي انشقاق البحر.. أغرب تصريحات وسيم السيسي عن الأنبياء والكائنات الفضائية

وسيم السيسي
وسيم السيسي

تصدّر اسم الدكتور وسيم السيسي، الباحث في تاريخ مصر القديمة، قوائم الأكثر تداولًا على محركات البحث خلال الساعات الماضية، بعدما أثار جدلًا واسعًا بسبب دفاعه عن عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، في أعقاب الانتقادات التي تعرض لها بسبب حديثه عن عدم وجود آثار للأنبياء في مصر.

وأثار وسيم السيسي الجدل بعدما أكّد صدق تصريحات حواس، مضيفًا أنه لا يوجد أدلة علمية على القصص التي وردت في القرآن الكريم، ومنها قصة انشقاق البحر لنبي الله موسى عليه السلام.

وسيم السيسي وقصة انشقاق البحر للنبي موسى

وخلال مداخلة تلفزيونية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر قناة «القاهرة والناس»، أكّد وسيم السيسي أن زاهي حواس لم ينكر ما جاء في الكتب المقدسة ولكنه يؤكد أن التاريخ كعلم والعلم يبحث في الموجودات سواء بردية أو جدرية أو تمثال، وأن العلم يبحث في الموجودات والدين يبحث في الغياب، كلاهما له ميدان بحث.

وأشار إلى أن حواس يؤكد أنه ينتظر ما سيأتي في المستقبل بالعلم، مبينا أن الذي لا يقدر أن يثبته العلم ليس له الحق في أن ينكره.

وأردف السيسي قائلا "ينبغي أن نتضامن مع التصريحات العلمية وليست الدينية.. وزاهي حواس لا ينكر ما جاء في الكتب المقدسة واليهود لم يكونوا داخل مصر حتى يخرجوا منها، وقصة شق سيدنا موسى البحر الأحمر غير صحيحة".

اونتقد الدكتور وسيم السيسي طريقة تناول بعض القصص الدينية والتاريخية دون إخضاعها للبحث والتحليل النقدي، مُحذّرًا من مخاطر ذلك على إمكانية خلط الأمور والوقوع في مغالطات وتشويه للتاريخ والحقائق.

وسيم السيسي وآثار نبي الله موسى

وعلى الجانب الآخر، فإن نفي قصة انشقاق البحر للنبي موسى لم تكن الأولى في سجل الجدل الذي اعتاد العالم وسيم السيسي إثارته، حيث سبقها العديد من التصريحات التي أحدثت صدمة.

وفي وقت سابق، قال وسيم السيسي: "لا توجد أدلة فرعونية على وجود سيدنا موسى في مصر ولكن سيجمند فرويد قال إن سيدنا موسي إذا كان له وجود في مصر فمن المحتمل أنه كان ضابطا في جيش اخناتون"، وأشار إلى أنه ليس هناك أيضا أدلة فرعونية على وجود يوسف أو يعقوب.

وسيم السيسي والكائنات الفضائية

وفي وقت سابق، أعلن وسيم السيسي أنه يؤمن بوجود كائنات أخرى في عوالم مختلفة، مضيفًا أن هناك الكثير من الأدلة المادية على ذلك مثل الحادثة التي حدثت في نيوميكسيكو عندما انفجر طبق طائر مصنوع من مادة الالترا بيور ماغنسيوم وهي مادة مصنعة يصعب تصنيعها على سطح الكرة الأرضية ولا وجود لها.

وأشار إلى أن هذه الكائنات الفضائية أكثر تقدمًا منا بكثير، والكثير من التقارير أكدت على عدم التعرض لهذه الكائنات لأن كل ما نملكه من أسلحة وقنابل ذرية ما هي إلا بمثابة لعب أطفال بالنسبة لهذه الكائنات بالمقارنة لما يملكون.

وأضاف وسيم السيسي: هناك ضغوط شعبية على المؤسسات بالخارج للإعلان عن ما تملكه من حقائق حول هذة الكائنات فهذا يمثل صدمة حضارية ونفسية ودينية لهذه الشعوب.

وسيم السيسي وأصول النبي محمد

وعلى الجانب الآخر، كان لوسيم السيسي تصريحات صادمة عن أصول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ قال في تصريحات سابقة إن « القرآن الكريم برضو اتكلم عن الحضارة المصرية، أجبلك لوحة من الجداريات لأجدادنا وهم ساجدين بأذقانهم حتى الأرض».

وأضاف: «جاء ذكرها في القرآن الكريم بسورة الإسراء ﴿أولئك الذين يخرّون للأذقان سُجَّدًا﴾ ما قالش للجباه سُجَّدًا، فالقرآن الكريم شهد لأجدادنا العظماء هؤلاء».

وتابع وسيم السيسي: «هو «النبي محمد» من عبد مناف، وعبد مناف من مصر، وأنا كتبت مقالاً عن الرسول وأن جذوره من مصر».

واستشهد بحديث «ربنا اختار الكنانة، ومن الكنانة اختار بني عبد مناف، ومن بني عبد مناف اختار قريش، ومن قريش اختار بني هاشم، فأنا خيار من خيار»، وقال: «وبعدين هاجر بنتنا وحفيدتنا».

أقرأ أيضا

زاهي حواس: جامعة القاهرة شاركت مع وزارة السياحة في تحقيق أهم كشف أثرى في العالم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.