الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صُنف ضمن أخطر 10 مخترقين في العالم

بعد تصدره الترند.. معلومات عن الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج وحقيقة تحويل جزء من أرباحه لـ فلسطين

حمزة بن دلاج
حمزة بن دلاج

حمزة بن دلاج.. تصدّر اسم الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج قوائم الأكثر تداولًا على محركات البحث خلال الساعات الماضية، ويتساءل كثير من الأشخاص حول موعد خروج حمزة بن دلاج الذي أصبح من أشهر الهاكر العالميين من السجن.

ومن المقرر أن يتم إخلاء سبيل حمزة بن دلاج رسميًا في 26 من شهر مايو 2024.

تحويل أرباح حمزة بن دلاج لـ دولة فلسطين

وخلال الأيام السابقة، انتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعي قيام حمزة بن دلاج بتحويل جزء من أرباحه إلى دولة فلسطين وعدد من الدول الإفريقية الفقيرة، إلا أن خبراء الأمن المعلوماتي نفوا كل هذه الشائعات المتداولة بشأن حمزة بن دلاج، وأكدوا أنها كاذبة.

إعدام حمزة بن دلاج

كما انتشرت شائعات كثيرة قد نقلت أن القضاء الأمريكي حكم بالإعدام على حمزة بن دلاج، غير أن الخبر تم تكذيبه من السلطات الأمريكية.

ويستعرض «الموجز» خلال السطور التالية المعلومات الخاصة بـ حمزة بن دلاج.

من هو حمزة بن دلاج؟

صُنف حمزة بن دلاج ضمن أخطر 10 مخترقين في العالم، كما هو مُدرج في لائحة مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ويعد حمزة بن دلاج، واحدًا من أشهر الهاكرز العرب، ويعرف بـ "اسم الهاكر المبتسم"، بما أنه دائم الابتسام في المحكمة.

وولد حمزة بن دلاج عام 1988 بالجزائر، وتخرج في جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر مهندسًا في الإعلام الآلي عام 2008.

درس حمزة بن دلاج صيانة الكمبيوتر لمدة ثلاثة سنوات، وانطلق بعدها إلى عالم الهاكر.

ويُعرف حمزة بن دلاج بالاسم الحركي BX1.

واقتحم حمزة بن دلاج الحسابات الخاصة في أكثر من 217 مؤسسة مالية على مستوى العالم.

وتسبب حمزة بن دلاج لخسارات تُقدر بالمليارات عن طريق فيروس الحاسوب «SpyEYE BotNet»، الذي طوره مع حليفه إليكساندر المعروف باسم «Gribodemon»، وتمكنا سويًا من زرع هذا الفيروس في 60 مليون حاسبًا حول العالم وسرقة الحسابات البنكية لمالكي هذه الأجهزة.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية بأن أرباح حمزة وشريكهِ قد وصلت إلى المليار دولار.

وفى 21 إبريل 2016، قضت محكمة أمريكية على الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج، بالحبس 15 عامًا، وفق بلاغ صادر عن وزارة العدل الأمريكية، بينما تم الحكم على الهاكر الروسي أندريفيش بانين بتسعة أعوام وستة أشهر، ليكون بذلك هذا أوّل حكم في حق بن دلاج منذ القبض عليه في يناير 2013 من طرف الشرطة التايلاندية في بانكوك.

الجدير بالذكر أن الشرطة التايلاندية كانت قد نقلت أن حمزة بن دلاج اعترف بقرصنة أنظمة بنوك أمريكية، وبأنه كان يستطيع، عبر عملية اختراق واحدة بواسطة الفيروس المذكور، الحصول على ما بين 10 إلى 20 مليون دولار، إذ كان الفيروس يستطيع الولوج إلى كلمات السر وأكواد الدخول، وقد اتهمته الشرطة التايلاندية كذلك بانتحال صفة طالب في جامعة بريطانية للسفر عبر العالم.

اقرأ أيضًا

مدينة الألغاز الجزائرية التي عاش فيها الجن والكائنات الفضائية وتركوا آثارهم!

عاجل .. خطة أمريكية للاعتراف بدولة فلسطين خلال أسابيع

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.