الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 05:35 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صور مدبولي: نسعي للتوسع في مجال النقل الأخضر المستدام وفق أحدث النظم

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على اهتمام الدولة بتطوير كافة وسائل النقل الجماعي وفق أحدث النظم، والتوسع في مجالات النقل الأخضر المستدام.

وأوضح أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل دوما على تحسين خدمات النقل الجماعي للمواطنين.

جاء ذلك خلال تفقده أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو (C 3)، وذلك عقب تفقده صباح اليوم أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

التوسع في مجالات النقل الأخضر المستدام

ومن جانبه شدد وزير النقل على أن الإقبال الكثيف للركاب الذي تشهده هذه المحطات الجديدة منذ التشغيل التجريبي لها، يعكس أهمية مشروعات مترو الأنفاق في تسهيل حركة تنقل المواطنين، واختصار زمن الرحلات، وتقليل التلوث؛ حيث يعدُ المترو أفضل وأسرع وسيلة نقل جماعي تعمل في نطاق القاهرة الكبرى، لافتاً إلى الأهمية الكبيرة التي توليها وزارة النقل لاستكمال شبكة مترو الأنفاق، وذلك في إطار الخطة الشاملة للوزارة لإنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة؛ تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية في هذا الشأن.

وأوضح وزير النقل أن المناطق، التي يخدمها هذا الجزء من الخط الثالث، شهدت سُيولة مُرورية كبيرة عقب بدء أعمال التشغيل التجريبي بالرُكاب؛ بفضل جذب المترو لعددٍ كبير من المواطنين، مُضيفاً أنه تم تنفيذ أعمال إعادة الشيء لأصله في جميع الشوارع التي تأثرت بأعمال التنفيذ فور الانتهاء من الأعمال؛ وذلك لخدمة حركة المواطنين بالمنطقة.

وأضاف الوزير أنه بعد بدء التشغيل التجريبي بالركاب لهذا الجزء الأخير من الخط الثالث؛ يكون قد تم تشغيل الخط الثالث بالكامل للجمهور من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية مروراً بالعباسية والعتبة، ثم الكيت كات؛ حيث يتفرع شمالاً حتى محطة محور روض الفرج وجنوباً حتى محطة جامعة القاهرة، لافتاً إلى أن هذا الخط يمتد بطول 41.2 كم، ويشمل 34 محطة، وتم تنفيذه على أربع مراحل.

وأشار كامل الوزير إلى أن هذا الخط يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، كما يعد حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطي المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف)، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل، ومع الخط السادس الجاري دراسته في محطة العباسية.


ولفت الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث، بدأت الأربعاء الماضي، موضحاً أن هذا الجزء يبلغ طوله 7.1 كيلومتر ويمتد من محطة التوفيقية حتى محطة جامعة القاهـرة، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور ويشمل 5 محطـات هي: (3 نفقية "التوفيقية - وادي النيل - جامعة الدول) + محطة سطحية "بولاق الدكرور"، ومحطة علوية "جامعة القاهرة").

أقرا أيضًا:

اعتماد المخطط التفصيلي لمدينة أبو النمرس.. ومحافظ الجيزة يعلق

حالة الطقس اليوم الاثنين 20-5-2024.. زروة الموجة الحارة ودرجات الحرارة تبلغ أقصى المعدلات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy