الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:58 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

«أمريكا» تحذر «إيران» .. مسلسل جديد للحرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدان مجلس الأمن القومي الأمريكي، جريمة استيلاء إيران على ناقلة النفط، مؤكدا أنه يجب على إيران الإفراج الفوري عن السفينة.

تهديدات الحوثيين

وأضاف جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه سيتم القيام بالإجراءات اللازمة لمواجهة تهديدات الحوثيين على الشحن التجاري في البحر الأحمر.

وفي سياق متصل؛ أعلنت شركة إمباير نافيجيشن، بوقت سابق من اليوم أن الناقلة التي استولت عليها إيران على متنها 19 شخصًا هم يوناني و18 فليبينيًا.

وأضافت أن الناقلة سانت نيكولاس التي استولت عليها إيران مستأجرة من شركة تركية، وذلك وفق ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

البحرية الإيرانية

كما أعلنت البحرية الإيرانية مسؤوليتها عن احتجاز ناقلة نفط أمريكية في مياه بحر عمان بأمر قضائي.

جدير بالذكر أن وكالتي أمن بحري بريطانيتان أعلنوا اليوم أن مسلحين صعدوا إلى متن سفينة في خليج عمان على مقربة من إيران، مشيرتين إلى فقدان الاتصال بها.

القوات البحرية

أعلنت طهران الخميس أن قواتها البحرية احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في بحر عُمان، ردا على قيام الولايات المتحدة بتوقيف الناقلة ذاتها ومصادرة شحنتها من النفط الإيراني العام الماضي.

أمر قضائي

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" الخميس بأن "القوات البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية أوقفت ناقلة نفط أمريكية في مياه بحر عمان بأمر قضائي".

وكانت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أعلنتا في وقت سابق بأن مسلّحين صعدوا إلى متن سفينة في بحر عُمان على مقربة من إيران، ثم فقد الاتصال بها.

وقالت شركة "إمباير نافيغايشن" اليونانية في بيان إن ناقلة النفط تابعة لها و"تحمل طاقما مكونا من 18 فيليبينيا ويوناني واحد". وأوضحت أنها "كانت حمّلت في الأيام الماضية في البصرة (العراق) شحنة من حوالي 145 ألف طن من النفط الخام متجهة إلى آليا (تركيا) عبر قناة السويس".

بدورها، أوضحت شركة "أمبري" لأمن الملاحة البحرية :"صعد على ناقلة سانت نيكولاس للنفط الخام التي ترفع علم جزر مارشال، أربعة إلى خمسة أشخاص مسلحين بينما كانت على بعد حوالي 50 ميلا بحريا إلى شرق ولاية صحار العُمانية". موضحة بأن الناقلة: "بدلت وجهتها وزادت سرعتها قبل فقدان الاتصال معها و"توجهت نحو (ميناء) بندر جاسك في إيران".

النفط الإيراني

وقالت الشركة إن المسلحين ارتدوا "زيا عسكريا أسود اللون وأقنعة سوداء" و"أقدموا على تغطية كاميرات المراقبة على متن السفينة"، مشيرة إلى أن الناقلة لوحقت باسمها السابق (السويس راجان) قضائيا لنقلها نفطا إيرانيا خاضعا للعقوبات صادرته واشنطن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.