الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اقترب موعدها.. ماهي صلاة كسوف الشمس وسببها؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

تستعد الأرض خلال أيام لاستقبال أول كسوف كلي للشمس في 2024، وذلك يوم الاثنين 8 أبريل 2024، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريباً، وهو حدث فلكى نادر لن يتكرر إلا بعد 20 عامًا.

سبب صلاة الكسوف

وجاء في السنة النبوية أن صلاة الكسوف والخسوف، بدأت عندما تزامن كسوف الشمس مع وفاة سيدنا إبراهيم ابن رسول الله وربط الناس بين الأمرين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنْ مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ»، وأراد النبي الكريم بذلك أن يصرف الناس عن عادات الجاهلية وأن يحثهم على اللجوء إلى الله في هذا الوقت.

حكم صلاة الكسوف وكيفية تأديتها

وتعد صلاة كسوف الشمس سُنة مؤكدة، وتُصلَّى ركعتين جماعة أو فرادى، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، وإذا كنت تؤدى في المسجد يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفِعْل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات، وينبغي على المسلم خلال هذا الوقت الإكثار من 8 عبادات وهم الصدقة، الصلاة، الدعاء، التكبير، عتق الرقاب، ذكر الله، الاستغفار، التعوذ من عذاب القبر .

وقت صلاة الكسوف والخسوف

يبدأ وقت الصلاة مع بداية الكسوف أو الخسوف وحتى نهايته، ويتم المصلي صلاته حتى لو ذهب الخسوف أو الكسوف، ولا تعاد الصلاة لو انتهى منها ولم يذهب الخسوف أو الكسوف بل يستمر المسلمون في الدعاء والاستغفار.

اقرأ أيضًا:

ما حكم صلاة كسوف الشمس؟.. الإفتاء تُجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.