الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 11:38 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الإفتاء تحسم جدل حكم تطبيق التوقيت الصيفي وتأثيره على الصلاة

حكم تطبيق التوقيت الصيفي
حكم تطبيق التوقيت الصيفي

تثير مسألة تطبيق التوقيت الصيفي والشتوى جدلًا واسعًا بين المواطنين، وخاصة من الناحية الشرعية؛ لاسيما أن هذا التوقيت يغير في أوقات الصلاة اليومية مما يسبب بلبة واضطراب بين المسلمين لذلك يسأل البعض حول حكم هذا التوقيت وهل يعد تغيير التوقيت تدخلًا وتغييرًا وتبديلًا لخلق الله سبحانه وتعالى؟.

ما حكم تطبيق التوقيت الصيفي ؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال يقول: ما حكم المعمول به من تغيير التوقيت الصيفي والشتوي بتقديم ساعة من النهار؟ وهل يعد ذلك تدخلًا وتغييرًا وتبديلًا لخلق الله سبحانه وتعالى؟.
وأجابت دار الإفتاء، بالآتى: مسألة التوقيت الصيفي هذه بتقديم الوقت القياسي ساعة لفترةٍ معينة؛ فإنها من الأمور الاجتهادية التي يُنَاط اتخاذ القرار فيها بالمصلحة التي يراها أولو الأمر وأهل الحِلِّ والعقد في الأمة، حتى ولو كان الإنجليز هم الذي بدؤوا العمل بها؛ فإن مجرد ذلك لا يجعله خطأً أو حرامًا إلا إذا ثبت أنه يفوت مصلحة معتبرة على الأمة، فإذا لم يثبت ذلك فلولي الأمر الحق في الإلزام بذلك، ولا يكون فعله هذا تغييرًا لخلق الله ولا تعديًا لحدود الله.

الإفتاء تحسم مسألة التوقيت الصيفي

وأوضحت دار الإفتاء أن مسألة التوقيت الصيفي من الأمور الاجتهادية التي يُناط اتخاذ القرار فيها بالمصلحة التي يراها أولو الأمر وأهلُ الحِلِّ والعقد في الأمة، ولولي الأمر الحق في الإلزام به إذا رأى المصلحة تقتضي ذلك، شريطة ألا يُفوِّت العملُ به مصلحةً معتبرة على الأمة، ولا يكون فعله هذا تغييرًا لخلق الله ولا تعديًا لحدود الله.

ما حكم تأثير التوقيت الصيفي على الصلاة ومواعيدها؟

أكدت جمعية الاتحاد الإسلامي، أن التوقيت الذي تعتمده الدول صيفيًّا أو شتويًّا، هذا لا علاقة له بتوقيت الصلاة، بمعنى أن الشرع وَقَّت للصلوات خمس مواقيت، لها علاقة بالشمس، سواء من حيث الغروب أو الشروق، أو حين تكون في وسط السماء، قال الله تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا).

وأضافت صحَّ في السُنَّة الصحيحة، أن جبريلَ عليه السلام صلَّى بالرسول صلَّى الله عليه وسلَّم في أول الوقت اليوم الأول، وآخره في اليوم الثاني، ثم قال له: “يا محمد ما بين هذين الوقتين وقتُ صلاةٍ لأمَّتك.”

بناء عليه: فإذا زالت الشمس عن وسط السماء فقد دخل وقت الظهر، ويمكن أن تؤدَّى الصلاة بصرف النظر عن التوقيت المعتمد بالدولة

اقرأ أيضا:

موعد صلاة الجمعة الأولى بعد تطبيق التوقيت الصيفي

رسالة خطيرة من دار الإفتاء لـ التجار بخصوص احتكار السلع الأساسية .. تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.