الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 06:51 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حبس 6 أشهر وتعويض 100 ألف جنيه.. القصة الكاملة لاتهام غادة والي بسرقة لوحات مترو الانفاق

غادة والي
غادة والي

تصدرت الفنانة غادة والي، مصممة الجرافيك خلال الفترة الماضية، أحاديث مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خاصة بعد اتهامها بسرقة الرسومات الخاصة بالفنان الروسي جورج كوراسوف.

وقضت محكمة القاهرة الاقتصادية، أمس الأربعاء، بحجز استئناف مصممة الغرافيك غادة والي، على حكم حبسها 6 أشهر وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، لجلسة 9 يونيو للحكم.

اتهام غادة والي بسرقة تصميمات لوحات مترو الانفاق

القصة بدأت عام 2022 عندما أثار الفنان الروسي جورج كوراسوف جدلًا بالحديث عن سرقة غادة والي 4 من تصميم لوحاته، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطات المترو المصرية كجداريات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة، وكان الأمر بدون أذنه.

الفنان الروسي كوراسوف، أوضح إن تاريخ إحدى لوحاته الأربع التي استخدمتها غادة والي بدون اسمه، يسبق الجدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ 27 عامًا.

تصريحات غادة والي

ردت غادة والي على تصريحات الفنان الروسي في تصريحات سابقة قائلة: أن لوحتها ضمن جدارية محطة مترو أنفاق القاهرة، والتي تسببت في الأزمة، ربما تشبه لوحة الفنان الروسي.

وأشارت غادة والي في حديثها إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أن مصدر اللوحتين واحد، وهو الفن الفرعوني القديم.

وأثارت تصريحات غادة والي غضب الفنان الروسي جورج كوراسوف، الأمر الذي جعله يتقدم ببلاغ ضد غادة والى اتهمها فيه بالتعدى على حقوق الملكية الفكرية الخاصة به.

ووجهت النيابة العامة للمصرية لمصممة الجرافيك غادة والي، والمتهمة بسرقة رسومات لوحات الفنان كوراسوف، تهمة سرقة لوحات فنية والاعتداء على حقوق الملكية الخاصة للفنان الروسي، ووضعها داخل مترو الأنفاق.

وقالت غادة والي في التحقيقات، إن شركتها تقدمت للحصول على مناقصة لعمل رسومات على جدران محطات المترو، وبالفعل حصلت على المناقصة، كما نفت والي سرقتها للرسومات محل التحقيقات.

وأشارت "والي" إلى أنها تعاقدت على عمل رسومات، داخل محطات كلية البنات والعباسية وهليوبوليس وباب الشعرية وألف مسكن.

واتخذت غادة والي في يناير الماضي إجراءات الاستئناف على الحكم الصادر ضدها من محكمة جنح الاقتصادية، بالحبس 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه، وإلزامها بتعويض مؤقت 100 ألف جنيه، في قضية اتهام الفنان التشكيلى الروسي "جورجي كوراسوف"، لها بالتعدى على حقوقه المادية والأدبية، وسرقة رسومات خاصة به.

لتقضي محكمة القاهرة الاقتصادية، أمس الأربعاء، بحجز استئناف مصممة الغرافيك غادة والي، على الحكم.

اقرأ أيضًا:

قرار هام بشأن أكبر قضية فساد في الهيئة العامة للتنمية السياحية

مصرع شخصين إثر انفجار أسطوانة أكسجين داخل ورشة لحام في أسيوط

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.