الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اتهمته أمريكا بدعم الإرهاب ووضعته السعودية قيد الإقامة الجبرية.. معلومات خاصة عن الراحل الشيخ عبد المجيد الزنداني

الشيخ عبد المجيد الزنداني
الشيخ عبد المجيد الزنداني

عبد المجيد الزنداني.. تصدر الشيخ عبد المجيد الزنداني، محركات البحث في العالم، وذلك بعد وفاته في أحد مستشفيات إسطنبول بتركيا عن عمر يُناهز 82 عامًا.

ويعد الراحل الشيخ عبد المجيد الزنداني رجل دين يمني، وأحد أبرز مؤسسي حزب الإصلاح اليمني.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن الراحل الشيخ عبد المجيد الزنداني:

من هو الشيخ عبد المجيد الزنداني؟

ولد العلامة اليمني الرحل الشيخ عبد المجيد الزنداني عام 1942 في قرية الظهبي بمديرية الشعر من محافظة إب جنوب غرب اليمن، وتعود جذوره إلى منطقة زندان في مديرية أرحب بمحافظة صنعاء.

وتلقى عبد المجيد الزنداني تعليمه الأولي في الكتّاب بمسقط رأسه، ثم التحق بالدراسة النظامية في عدن.

وانتقل عبد المجيد الزنداني إلى مصر للدراسة الجامعية حيث التحق بكلية الصيدلة ودرس فيها عامين، ثم تركها بسبب اهتمامه بالعلم الشرعي، ودرس علوم الشريعة في الأزهر الشريف.

وانتقل إلى السعودية والتقي كبار علمائها، وحصل في ما بعد على شهادة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية في السودان.

وعمل بالتدريس في السعودية، وساهم في تأسيس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة وترأسها بعد ذلك.

وشغل الشيخ عبد المجيد الزنداني العديد من الوظائف في اليمن، من بينها إدارة معهد النور العلمي، ووظائف تدريس في بعض مؤسسات التعليم، إلى جانب المشاركة في العمل السياسي.

كما أسس الشيخ عبد المجيد الزنداني جامعة الإيمان للعلوم الشرعية في اليمن، وتواصلت مصنفاته وأبحاثه في علم الإيمان والإعجاز.

وألف الشيخ عبد المجيد الزنداني العديد من المؤلفات أشهرها "تأصيل الإعجاز العلمي" و"علم الإيمان" و"طريق الإيمان" و"نحو الإيمان" و"التوحيد" و"البينة العلمية في القرآن الكريم"، والتي أثرى بها المكتبة العربية والإسلامية، إلى جانب أشرطة ومحاضرات فصل فيها مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن.

وتعرض عبد المجيد الزنداني لانتقادات من قبل بعض الجهات بسبب آرائه الدينية والسياسية، حيث صنفته الولايات المتحدة في لائحة المطلوبين بتهمة دعم الإرهاب عام 2004.

ورفض الزنداني انقلاب الحوثي على الحكومة الشرعية عام 2014.

وعاش عبد المجيد الزنداني في السعودية لسنوات ثم تم وضعه قيد الإقامة الجبرية، والتضييق عليه، ما دعاه إلى الانتقال للإقامة في تركيا صيف عام 2020، بعد أن أصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية بيانًا يتهم جماعة "الإخوان المسلمين" بالإرهاب.

علماء وهيئات إسلامية ينعون الشيخ عبد المجيد الزنداني

ومن جانبهم، نعى علماء وهيئات إسلامية عديدة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني، وقال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عبر منصة إكس، إنه "يُعزي الأمة الإسلامية في وفاة الشيخ العلامة عبد المجيد الزنداني، عضو الاتحاد، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة".

كما نعت هيئة علماء فلسطين الشيخ الزنداني ووصفته بأنه "قامة شامخة من قامات العلم والدعوة في الأمة الإسلامية، مؤسس جامعة الإيمان في اليمن، ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وأحد رموز العمل الإسلامي في اليمن الشقيق والعالم الإسلامي".

وقالت إنه "لبّى نداء ربه تعالى عقب حياة حافلة قضاها في الدعوة إلى الله تعالى ونشر العلم وتربية الأجيال والذود عن الحرمات والمقدسات وخدمة قضايا الأمة، وفي القلب منها قضية فلسطين والقدس".

اقرأ أيضًا

نشوب حريق في المقر الرئيس لحزب الإصلاح اليمني بعد اشتباكات عنيفة

سعر الذهب في اليمن اليوم الثلاثاء 23-4-2024

بث مباشر.. احتفالية ذكرى تأسيس الأزهر الشريف ومعلومات لا تعرفها عنه

تفاصيل لقاء وزير العمل مع العمالة المصرية المرشحة لموسم حج 2024 بالسعودية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.