الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 06:02 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. انتفاضة عالمية بعد رفع علم إسرائيل على معبر رفح

إسرائيل
إسرائيل

معبر رفح.. يشهد معبر رفح أحداثًا ساخنة وذلك بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، السيطرة على معبر رفح من الجانب الفلسطيني رسميًا، الأمر الذي أدي إلى اشتعال الغضب العالمي جراء حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في مدينة رفح.

اسرائيل ترفع علمها على معبر رفح الفلسطيني

وقامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، برفع علم إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما حول جيش الإسرائيلي معبر رفح من الجانب الفلسطيني، إلى منطقة عسكرية مغلقة ويكثف قصفه على محيطها.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية شنت عملية عسكرية في مدينة رفح، حيث استشهد 21 مواطنا فلسطينيا، اليوم الثلاثاء، بينهم أطفال ونساء، منذ فجر اليوم الثلاثاء، نتيجة قصف الاحتلال الغاشم لمناطق متفرقة في قطاع غزة، غالبيتهم من مدينة رفح.

حماس تُعلق على اقتحام معبر رفح

ومن جانبها، أصدرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بيانًا أكدت فيه أن اقتحام جيش الاحتلال لمعبر رفح الحدودي، فجر اليوم، تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي.

ولفتت حماس في بيانها إلى أن اقتحام معبر رفح يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، عبر إغلاقه ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة عبره لشعبنا المحاصر الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع ممنهج من قبل الاحتلال النازي.

وأضافت حركة حماس إن هذه الجريمة - التي تأتي مباشرة بعد إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الوسطاء - تؤكّد نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، لمصالح شخصية لنتنياهو وحكومته المتطرفة، وتنفيذاً لمخطط الإبادة والتهجير الذي ينفذه اليمين الصهيوني المتطرف بقيادة مجرم الحرب نتنياهو.

وتابعت: "ندعو الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لوقف هذا التصعيد الذي يهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين النازحين في رفح وعموم قطاع غزة".

كارثة إنسانية

وفي نفس الصدد، أكدت الفصائل الفلسطينية أن العدوان البري على رفح والمعابر كارثة إنسانية تستهدف 2.5 مليون فلسطيني، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن الوضع شرق محافظة رفح ينذر بكارثة إنسانية بسبب اعتداءات الاحتلال، مضيفًا أن الاحتلال قتل 35 شخصًا في محافظة رفح خلال 24 ساعة.

ولفت مكتب الإعلام الحكومي بغزة إلى أن المساعدات لنحو 2 مليون نازح في رفح توقفت.

مصر تُدين

وفي السياق ذاته، أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية علي الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

ودعت مصر الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، والتي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة.

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

تركيا تتوعد إسرائيل

ومن جانبها، أكد جوديت يلماز، نائب الرئيس التركي، أن العملية الإسرائيلية في مدينة رفح في غزة تمثل جريمة حرب أخرى من قبل إسرائيل.

وقال يلماز على منصة التواصل الاجتماعي "اكس X"، إنه: "من خلال تنفيذ هجوم بري على رفح، بعد يوم واحد فقط من موافقة حماس على اقتراح مصر وقطر لاتفاق وقف إطلاق النار، ارتكبت إسرائيل جريمة أخرى من جرائم الحرب التي ارتكبتها في الأراضي الفلسطينية منذ 7 أكتوبر".

وأضاف أن: "أنقرة ستواصل العمل من أجل معاقبة القيادة الإسرائيلية بشكل قانوني".

اقرأ أيضًا

لحظات مرعبة.. تفاصيل اقتحام الدبابات الإسرائيلية لـ معبر رفح الفلسطيني

موجة استقالات تضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد فشل نتنياهو في حرب غزة.. ودانيال هاغاري أبرز الراحلين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة