الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:07 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

من هو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الذي أعلن الديوان الرئاسي في الإمارات وفاته؟

الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان
الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان

الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان.. تصدر الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن أعلنت الإمارات العربية المتحدة وفاته.

وفاة الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان

ومن جانبها، أعلنت السلطات الإماراتية، اليوم الخميس، وفاة الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية نقلًا عن بيان صادر عن ديوان الرئاسة.

وورد في البيان: "بسم الله الرحمن الرحيم .. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.. صدق الله العظيم. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى ديوان الرئاسة المغفور له الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان الذي وافته المنية اليوم".

وأضاف البيان: "ويعرب الديوان عن خالص عزائه ومواساته سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم غفرانه وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ’إنا لله وإنا إليه راجعون".

من هو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان؟

ويستعرض "الموجز" خلال السطور التالية معلومات عن الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان.

ولد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان في مدينة العين عام 1965، وأكمل دراسته العليا في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتخرج في كلية العلوم السياسية والإدارية.

وأصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، في 30 مارس 2023، مرسومًا أميريًا بتعيين الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائباً لحاكم أبوظبي.

وبدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مسيرته العملية بالعمل في الأجهزة الأمنية بالدولة، حيث التحق بجهاز أمن الدولة في الثمانينيات من القرن الماضي، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس الجهاز بين عامي 1982 و1992 ثم رئاسة جهاز أمن الدولة حتى عام 2006.

وفي أكتوبر من العام نفسه، أصدر رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مرسومًا اتحاديًا بتعيينه مستشاراً للأمن الوطني وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى فبراير 2016.

وكان للشيخ محمد بن زايد آل نهيان دورًا مهمًا في تعزيز دور المجلس الأعلى للأمن الوطني كمركز أساسي في صناعة القرار السيادي للدولة الاتحادية، من خلال توفير المعلومة الدقيقة والتحليل المعمق ضمن إطار المصلحة العليا للاتحاد.

وفي 12 ديسمبر 2010، تم تعيينه نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وفي مجال الرياضة، تولى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العديد من المناصب من أبرزها رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، والنائب الأول لرئيس النادي، النائب الأول لرئيس مجلس الشرف رئيس مجلس إدارة نادي العين الرياضي الثقافي.

وفي 2009، وافق الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان على رغبة مجلس إدارة اتحاد الكرة بتولي الرئاسة الفخرية للاتحاد.

وتوج الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان بجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي في دورتها الأولى، حيث حصل على الجائزة الشخصية الرياضية المحلية في الدولة، تقديراً لمساهمته في الحركة الرياضية في الدولة.

وفي مايو2013، أطلق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على استاد نادي العين الجديد الذي كان يتم إنشاؤه آنذاك اسم "استاد هزاع بن زايد"، تقديراً للجهود التي يبذلها النائب الأول لرئيس نادي العين النائب الأول لرئيس هيئة الشرف الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان في دعم الرياضة، وكان من أبرزها فوز نادي العين بلقب دوري أبطال آسيا عام 2003 كأول ناد إماراتي ينال هذا الشرف.

اقرأ أيضًا

”BeiGene” تفتتح أول فروعها بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدولة الإمارات العربية المتحدة

«جبال للتطوير» تفتتح فرعها الجديد في إمارة أبوظبي وتخطط للانتشار في كافة الدول العربية ضمن خطة الدولة لتصدير العقار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.