الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما زالت طفلتي تصاب بالمغص مع أنها في الأسبوع 6 من العمر، ما هي المشكلة؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أيمن الرحماني رئيس قسم طب الأطفال في مستشفى توام في مدينة العين بالإمارات قائلا :
"يعتبر المغص حالة شائعة جداً بين الأطفال تحت عمر 3 أشهر. وعادة ما تنتهي بشكل تلقائي لدى معظم الأطفال في عمر 4 إلى 6 أشهر. وأهم ما يمكن للأهل القيام به هو التأكد من أن بكاء الطفل لا يرتبط مع أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة، إذا يتوجب عليهم في هذا الوضع زيارة الطبيب. هناك بعض أنواع شاي الأعشاب المجرّبة كعلاج منزلي، لكن لم تثبت فعاليتها. كما أن الأدوية، مثل Infacol، لا تساعد وينطبق الأمر نفسه على الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية، والتي قد تكون لها آثار جانبية حادة من الضروري تجنبها. إذا كان طفلك يعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية، فيمكنك الابتعاد عن بعض المأكولات التي تسبّب المغص لطفلتك. أما إذا كانت تأخذ حليب الأطفال الاصطناعي، فجرّبي تغيير تقنيات الرضاعة كأن تضعي حلمة الزجاجة بشكل عمودي لتقليل كمية الهواء المبتلع وبالتالي تخفيف المغص. كما قد يكون للتقميط مفعول مهدئ عليها. ولا يعتبر تغيير نوعية الحليب الاصطناعي مفيداً خاصة حليب الصويا أو الحليب الخالي من اللاكتوز. أطمئن الأمهات عادة أن هذه الحالة مؤقتة وأن الطفل سيتخطاها في 6 أشهر مع الدعم المناسب. وقد أثبتت طريقة علاجية جديدة فعاليتها في حالات المغص "البروبيوتيكز". وهي البكتيريا النافعة الموجودة في أمعائنا، والتي تعين على تهدئة المغص بحسب الدراسات الأخيرة المنشورة. وعلى الأم إسشتشارة طبيب الأطفال لتعرف إذا كان طفلها سيستفيد من وصفة هذه الأقراص الجديدة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.