الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 11:32 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

8 أسباب لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين E

يعتبر فيتامين E من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. يوجد هذا الفيتامين الهام في الفول السوداني، واللوز، وصفار البيض، والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية كالسبانخ والبروكلي، والزيوت النباتية.
تناول فيتامين E بانتظام مفيد في علاج العقم، ومقاومة الزهايمر، وحماية البشرة الكمية الموصى بتناولها يومياً من فيتامين E هي 15 ملغ للمراهقين والبالغين.
إليك أهم فوائد فيتامين E لصحتك:
الدماغ. فيتامين E عنصر حاسم لسير عمل الأعصاب والدماغ. تتأثر خلايا الدماغ كثيراً بالجذور الحرة الضارة، ويلعب فيتامين E دوراً هاماً في القضاء عليها، كما أن الدماغ مخزن للأحماض الدهنية التي يذوب فيها الفيتامين.
مقاومة الزهايمر. أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة نيو انغلاند للطب أن تناول فيتامين E بانتظام يؤخر ظهور الزهايمر لمدة 8 أشهر، وأنه مفيد للمرضى في مرحلة مبكرة من المرض.
علاج العقم. تخص هذه الفائدة الرجال والنساء، كما يساعد الفيتامين في تخفيف أعراض متلازمة الحيض والتهاب الثدي، ويزيد معدل الخصوبة.
الوقاية من السرطان. تعمل مضادات الأكسدة على حماية الحمض النووي للخلايا من التلف، لذلك يعتقد أن لفيتامين E دور في الوقاية من السرطان بشكل عام، لكن المؤكد أن له دور الحماية من سرطان الرئة والبروستاتا والثدي.
تعزيز المناعة. يساعد فيتامين E على إنتاج الأجسام المضادة التي تشكل عنصراً هاماً في جهاز المناعة، كما أنه يحفّز على قتل الخلايا التي تهاجم الجسم، ويقلل من مستويات التهاب الأنسجة.
البشرة. يحمي فيتامين E البشرة من التلف، لذلك تحتوي عليه كثير من منتجات وكريمات حماية البشرة. يقوم الفيتامين بحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرض لها ضمن أشعة الشمس، ويساعد على الإبطاء من آثار الشيخوخة.
القلب. تسبب الجذور الحرة أكسدة الكوليسترول ويطلق ذلك مواد التهابية، وهنا يلعب فيتامين E دوراً في تقليل آثار هذه الأكسدة والالتهابات.
شفاء الجروح. يساعد فيتامين E على إصلاح الأنسجة وشفاء الجروح بسرعة، لأنه يدخل ضمن توليف الكولاجين الذي يدعم الجلد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.