الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 10:20 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالمستندات.. ”المركزي للمحاسبات” يكشف مخالفات فاضحة بمستشفى برج العرب المتوقف بفعل فاعل

بعد فضيحة مستشفى سموحة للطوارئ الجامعى والافتتاح الوهمى الذى تم بحضور رئيس الوزراء، والذى أقيل الدكتور أسامة إبراهيم رئيس جامعة الإسكندرية على أثره، وأيضًا تحويل بعض قيادات كلية الطب إلى التحقيق فى تلك الواقعة، كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات رقم ٨٤ لسنة ٢٠١٤ عن عدة مخالفات فاضحة بمستشفى برج العرب الجديد التابع لمستشفيات جامعة الإسكندرية والمنشأ بالمنحة الهولندية.
وذكر التقرير المخالفات التالية:
المخالفة الأولى: إنشاء المبنى على أرض مياه جوفية، فضلاً عن إهدار المال العام فى سوء إنشاء مبنى المستشفى؛ مما يؤدى لانهياره بعد تكلفته التى بلغت الملايين، وصرف مرتبات بآلاف الجنيهات، بالرغم من أن المستشفى متوقف عن العمل منذ افتتاحه.
وأضاف التقرير أنه بالرغم من أن مبنى المستشفى حديث البناء، إلا أنه ظهرت شروخ فى كمر وأعمدة وإنشاءات أسفل الكوبرى الذى تم إنشاؤه لسير سيارات الإسعاف عليه، رغم أن ذلك الكوبرى تم استلامه من المكتب الهندسي منذ عام.
وتبين خلال الفحص ظهور شرخ شديد فى الحوائط وأرضيات مبنى المستشفى بالدور الأرضى والبدروم؛ مما أوضح أن المستشفى أسفله مياه جوفية، الأمر الذى أدى لتلف أجزاء كبيرة من الحوائط والدهانات ووجود صدأ بحديد التسليح، وهو ما يهدد بانهيار المبنى فى أى وقت.
وكشف التقرير عن أنه تبين لدى الفحص قصور المكتب الاستشارى المكلف بالأعمال الاستشارية والدراسات والإنشاء، والذى تقاضى ما يزيد عن مليون و٥٧٩ ألف جنيه دون وجه حق.
وأوصى التقرير بتحديد المسئولين ومحاسبة المتصرفين ومتابعة أمر المستشفى الذى تكلفت إعادة تأهيله الملايين لخدمة المرضى وعلاجهم وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة، واتخاذ الإجراءات القانونية والمالية والفنية للمعالجة.
المخالفة الثانية: صرف مرتبات لعدد ١٧٢ موظفًا بالمستشفى، بالرغم من توقف تشغيله، الأمر الذى تسبب فى إهدار مائتين و٨٤ ألف و٤٨٤ جنيهًا قيمة مبلغ المرتبات الشهرية.
وأشار التقرير إلى أن توقف تشغيل مستشفى برج العرب يثبت التراخى فى استصدار أوامر تعيين الأطباء وعدم تعيين الفرق الطبية الدائمة وعدم تقديم الخدمة العامة للمرضى وتحميل الموازنة العامة بالمصروفات الثابتة لصيانة الأجهزة بدون مرضى، فضلاً عن ارتفاع فواتير الكهرباء، على الرغم من عدم تشغيل المستشفى.
المخالفة الثالثة: عدم التزام شركة سيمد الهولندية بتوريد بعض الأصناف الواردة بالتعاقد بمبلغ ١٧٦ ألف و٦٥٠ يورو.
وكانت المفاجأة أنه تم تسجيل تلك الأصناف بمحضر استلام، ولكنها غير موجودة فى الأصل، فضلاً عن عدم التزام نفس الشركة الهولندية بتدريب الفنيين والمهندسين والعاملين على تلك الأجهزة والأصناف الواردة حسبما كان مبرمًا فى التعاقد، ولم يتم تدريب أى موظف أو فنى حتى تاريخ اليوم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.