الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:43 مـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الدوري المصري: الأهلي يتقدم علي الاتحاد 4-1 بعد 65 دقيقة عاجل .. حالة تأهب قصوى فى الجيش .. مصر تبلغ الولايات المتحدة قلقها .. وقوات الاحتلال تواصل عملياتها فى رفح مدير تعليم الجيزة يصدر تعليمات صارمة بشأن انضباط امتحانات نهاية العام 2024 بعد أن خنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.. تأجيل محاكمة المتهم في قضية الطفلة جانيت. أتحايل عليا علشان أتجوزه.. خلاف الراقصة شمس مع طليقها سعد الصغير بعد الفوز بجائزة أفضل لاعب.. سام مرسي: لقد صنعنا التاريخ الأهلي يضرب الاتحاد المستسلم بثلاثية عالمية في الشوط الأول رضا سليم يحرز هدف عالمي للأهلي أمام الاتحاد في الدقيقة 32 وسام أبوعلي يحرز الهدف الأول للأهلي أمام الاتحاد من ضربة جزاء القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان وبروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا قبل الامتحانات.. أفضل أدعية الامتحان المستجابة لتسهيل الحفظ والمذاكرة 2024 الدوري المصري: 15 دقيقة من الضغط الأهلاوي ومطالبة بضربة جزاء أمام الاتحاد

الاثنين المقبل .. افتتاح القمة الثالثة لامريكا الجنوبية والبلدان العربية ”اسبا”

تفتتح القمة الثالثة لامريكا الجنوبية والبلدان العربية "اسبا" الاثنين في ليما بهدف ترسيخ الحوار السياسي وخصوصاً التعاون الاقتصادي بين المجموعتين المتباعدتين جغرافياً لكن تجمع بينهما مصالح مشتركة تتمثل خصوصاً بفتح اسواق جديدة.
وقال وزير التجارة الخارجية البيروفي خوسيه لويس سيلفا الخميس "لسنا اقوياء ووجودنا في العالم العربي ما زال في حده الادنى لكن قدراتنا هائلة"، ملمحاً بذلك الى امكانية ان يشهد منتدى اسبا فترة ازدهار.
ويشمل هذا المنتدى الدول الاعضاء في الجامعة العربية ودول يوناسور اي اتحاد دول اميركا الجنوبية.
وقال في مؤتمر صحافي "بالنظر الى الاوضاع الدولية المضطربة، واوروبا التي تسجل تراجعا والولايات المتحدة التي تشهد كسادا، هناك اجماع بين دول اميركا اللاتينية للذهاب قدماً بحثاً عن اسواق جديدة".
واعتبر الرئيس البيروفي اولانتا هومالا، الذي سجلت بلاده نمواً قياسياً وتستضيف اللقاء على ضفاف المحيط الهادئ، انه "يوجد حالياً مناخ موات جداً للاستثمارات حيث يمكن للعالم العربي رؤية ان اميركا اللاتينية توفر افضل الشروط للاستثمار".
وقد بذلت البيرو جهودا كبيرة على الصعيد الدبلوماسي للتحضير لهذه القمة، الثالثة بعد قمة برازيليا في 2005 والدوحة في 2009.
وكان من المفترض اصلاً ان تعقد هذه القمة في شباط/فبراير 2011 قبل ان تؤجل بسبب احداث "الربيع العربي".
وكان هناك مخاوف ايضاً من احتمال تأجيلها مرة اخرى بسبب حمام الدم في سوريا او موجة الاحتجاجات التي اثارها فيلم اميركي مسيء للاسلام في العالم الاسلامي.
لكن اذا كان 20 بلداً من اصل 32 من اعضاء في منتدى اسبا سيتمثل في القمة، سيسافر فقط خمسة من قادة الدول العربية الى ليما وهم الرئيس اللبناني ميشال سليمان والرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس التونسي المنصف المرزوقي والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وسيشارك من اميركا الجنوبية رؤساء كولومبيا خوان مانويل سانتوس وتشيلي سيباستيان بينييرا والاكوادور رفاييل كوريا والاوروغواي خوسي موييكا وغويانا دونالد راموتار والارجنتين كريستينا كيرشنير والبرازيل ديلما روسيف.
وسيكون الرئيس هوغو تشافيز الذي يقوم بحملته الانتخابية في فنزويلا ممثلاً بوزير الخارجية نيكولاس مادورو.وستغيب عن القمة سوريا التي علقت الجامعة العربية عضويتها والباراغوي التي جمدت عضويتها في ميركوسور.
وستعقد القمة على مرحلتين، وسيخصص اليوم الاول الاثنين للاجتماعات الثنائية بين الوفود العربية والاميركية الجنوبية ولمؤتمر يجمع حوالى اربعمئة من رجال الاعمال في دول المنتدى.
والبرازيل التي كان رئيسها السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا احد المحركين لمنتدى ابسا، والتي تضم مجموعة كبيرة من اصول عربية من تقدر بـ12 مليون نسمة، تحتل حصة الاسد في مبادلاتها مع العالم العربي.
فقد تضاعفت هذه المبادلات اكثر بثلاث مرات منذ القمة الاولى التي انعقدت في برازيليا لتتجاوز قيمتها 25 مليار دولار في 2011 بحسب غرفة التجارة العربية البرازيلية.
والثلاثاء ستعقد قمة قادة الدول بشكل مغلق في معظمها على ان تختتم بـ"اعلان ليما" الذي ينكب عليه وزراء خارجية الدول المشاركة في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.
وصرح مصدر دبلوماسي ان الاعلان سيتناول خصوصاً الوضع في سوريا وسيتضمن "ادانة للارهاب والعنف الديني والاثني والعنصري".
وكتدبير امني وايضاً للتخفيف من ازدحام السير في ليما التي تعد ثمانية ملايين نسمة، سيعلن يوما عطلة لمناسبة انعقاد القمة يدعى خلالهما سكان هذه المدينة للاستفادة من عطلة نهاية اسبوع طويلة للراحة و"السياحة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.