الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:05 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”المصري – الرومانى”: تسير خط طيران مباشر بين القاهرة وبوخارست نوفمبر المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال الدكتور أحمد السكرى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى-الروماني إن خطة المجلس تستهدف تعديل الميزان التجارى لصالح مصر وزيادة الصادرات للسوق الرومانية والاسواق المجاورة له بما يتخطى 4 اضعاف من حجم التجارة بين مصر ورومانيا حالياً.
جاء ذلك خلال الاجتماع التحضرى لعقد الدورة السابعة لمنتدي الأعمال المشترك بحضور المستشار التجارى بالسفارة الرومانية بالقاهرة واعضاء المجلس.
وأضاف السكري أن الجلس قرر أنشاء شركة مساهمة مصرية لتنمية التجارة مع رومانيا ويرأسها أدارتها المهندس ياسر الأحول ومقرها بوخارست، فضلاً عن الجهود المبذولة من أعضاء المجلس لتيسير خط طيران مباشر بين القاهرة وبوخارست، مشيراً أنه تم الانتهاء من 90% من الاجراءات المطلوبة لتيسير الخط المباشر بين المسؤولين بالبلدين.
وكشف رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الرومانى عن أن شركة مصر للطيران دخلت شريك فى تسير خط الطيران المباشر بين القاهرة وبوخارست الذى من المتوقع أن يبدأ تفعيله خلال شهر نوفمبر المقبل.
وأضاف أن المنتجات المصرية وخاصة صادرات الخضر والفاكهة والدواء بجانب الاسمدة والاغذية تعد من القطاعات التصديرية الواعدة فى السوق الرومانية والاسواق المجاورة لها، مشيراً إلى أن المجلس يسعى لتحقيق اكبر استفادة للشركات المصرية فى تصدير تلك المنتجات.
وشدد على أن قطاع السياحة يعد من القطاعات الواعدة التى يركز عليها المجلس أذ ان رومانيا وما حولها من دول لاتفيا وأستونيا يبلغ عدد سائحها ٣٠ الى ٤٠ مليون سائح و يسعى المجلس لجذب نحو ١٠% فقط لتعويض نقص عدد السائحين خاصة من روسيا والتى كانت تقدر بنحو ٤ مليون سائح.
من جانبه، أكدت الدكتورة أمنيه فهمى نائب رئيس المجلس المشترك أن المنتجات الغذائية تعد من القطاعات المطلوبة وبشدة فى السوق الرومانية وخاصة الفاصوليا والأرز والبرتقال..وغيرها من المنتجات، مشيرة الى ان تلك المنتجات لها قبول كبير فى السوق الرومانية.
وأكد المهندس حسن الشافعى مستشار المجلس ان المجلس المصري الرومانى يعد من انشط مجالس الأعمال التى حققت نتائج ايجابية فى السنوات الماضية والتى بلغت فيها حجم التجارة ملياردولار.
وقال محمد يوسف، المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن هناك رغبة حقيقية لرجال الأعمال بالبلدين لتنمية التجارة واقامة مشروعات مشترك فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن رحلة العمل التى ستنظمها الجمعية للعاصة بوخارست على هامش حضور اجتماعات الدورة السابعة للمجلس المشترك والمقرر اقامتها فى الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر المقبل تستهدف عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية بين القطاع الخاص ومنظمات الأعمال فى البلدين للترويج لفرص التجارة واقامة مشروعات استثمارية مشتركة.
وكشف محمود أمين الملحق التجاري ومسؤول العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا بجهاز التمثيل التجارى عن أن حجم التبادل التجاري خلال الفترة 2013 إلى 2017 بلغ نحو 3.6 مليار دولار، مشيرا إلى أن عجز الميزان التجاري تراجع من 549.5 مليون دولار فى 2013 إلى نحو 340.2 مليون دولار فى العام الماضي.
وقال أمين إن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال 5 سنوات الماضية 480 مليون دولار ،بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من رومانيا بلغت 3.164 مليار دولار، لافتا إلى أن العام الماضي شهد تراجع فى عجز الميزان التجاري بنحو 26% ليبلغ 340.2 مليون دولار مقابل 458.7 مليون دولار خلال 2016 حيث بلغت الصادرات المصرية نحو 129 مليون دولار تمثلت في (الأسمدة والأدوية والأسلاك وكابلات وموصلات كهربائية وخضر وفاكهة وكيماويات من لدائن وبلاستيك وحاصلات زراعية).
وذكر أن قيمة الواردات المصرية من السوق الروماني بلغ 469.2 مليون دولار تمثلت فى القمح والذرة والأخشاب والجرارات الزراعية وقطع الغيار وأجزاء ولوازم المركبات ومعدات الماكينات والروافع ومراجل توليد البخار المائي والمنتجات الكيماوية والبتروكيماوت.
وأكد شريف الشافعي مسؤول علاقات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار أن اجمالي عدد المشروعات الرومانية المستثمرة فى مصر بلغ 60 مشروعا استثماريا متنوعا برأسمال مصدر بلغ 223.9 مليون دولار وتبلغ إجمالي مساهمة الاستثمارات الرومانية في مصر نحو 88.3 مليون دولار ،حيث تحظى المشروعات السياحية بالنصيب الأكبر من ثلث المشروعات من حيث المساهمة الرومانية ( 84.8 مليون دولار).
وأضاف الشافعى أن القطاعات الخدمية تبلغ 24 مشروعا من أهم المشروعات الاستثمارية الرومانية فى مصر والتى يأتي بعدها القطاعات الصناعية 14 مشروعا ثم قطاعات الانشاء و الزراعة وتنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأوضح أن مصر تحظى بالمرتبة الـ23 من بين أهم 30 دولة مسجلة ومستثمرة فى رومانيا وترتكز أهم المجالات الاستثمارية التى تستثمر فيها روؤس الأموال المصرية فى مجال الصناعات الهندسية والتكنولوجية والصناعات الكيماوية ومستلزمات التعبئة والتغليف والخدمية واخرى منوها إلى أن عدد المشروعات المصرية فى رومانيا بلغ 1690 مشروعا استثماريا متنوعا تبلغ مساهمة مصر 45.2%.
وأشار الشافعي إلى أن الهيئة تستهدف جذب استثمارات رومانية جديدة خلال الفترة المقبلة فى مجالات البنية التحتية والإنشاءات والصناعة والسياحة وذلك على خلفية اجتماع اللجنة الوزارية التى تم عقدها بين البلدين خلال العام الماضي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.