الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:31 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس جامعة كفر الشيخ : نسعى لتطوير الحرف اليدوية بفوه

رئيس جامعة كفر الشيخ
رئيس جامعة كفر الشيخ
صرح الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ أن الجامعة نظمت زيارة لوفد من أعضاء هيئة التدريس ذات تخصصات مختلفة من بعض كليات الجامعة ومكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا إلى مدينة فوه بكفر الشيخ، التي تحتوى على مساجد وآثار متعددة ومصنع للطرابيش والتكية الخلواتية وغيرها من الآثار العتيقة، للتعرف على المشاكل التي تواجه المهتمين بصناعة المشغولات والحرف اليدوية ولا سيما العاملين بمهنة السجاد اليدوي والكليم والجوبلان، والتي كانت أحد الموارد الاقتصادية ليس لفوه فقط ولكن لمصر غالبيته يخصص للتصدير إلى أنحاء شتى من العالم نظرا لجودته والأسباب التي أدت إلى ترك الصناع والعمال المهرة المهنة التي تعتمد على المهارة والدقة، واتجهوا القيادة التوك توك والعمل في المقاهي.
وأضاف القمرى أن الوفد ناقش مع المسئولين والمهتمين بهذه الحرف أسباب تدهور هذه المهنة ومشاكل العاملين بها ووسائل تطوير المنتجات وكيفية تسويقها من خلال الأسواق والمعارض المحلية والدولية. وقد اتفق الطرفان على ضرورة توفير التدريب والتمويل، على أن تتولى جامعة كفر الشيخ التدريب والتطوير لإعادة أمجاد الحرف اليدوية، واقتراح تصميمات مبتكرة وخامات حديثه للكليم اليدوي تناسب متطلبات السوق المحلى والسائحين والتصدير. أيضا تم الموافقة على تكليف معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ على تصنيع مواد متناهية الصغر لترميم الآثار والعزل ضد الرطوبة ومقاومة التآكل.
وأكد القمري أن الحرف اليدوية تعتبر جزء من ثوابت تراثنا الثقافي وجزء من تاريخ وحضارة شعب مصر وتمثل أحد علامات إبداع الإنسان. كما أن الاهتمام بها واجب إنساني ووطني ومسئولية كبيرة يتحمل أعباءها المهتمون بهذا الإرث الثقافي المحلي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.