الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 02:03 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بين الخرافة والحقيقة.. قصة قارورة الشفاء التي يتبارك بها المسلمون والمسيحيون في دير ما رمينا

الدير
الدير
على بعد 70 كيلو متر من مدينة الإسكندرية يقع دير مار مينا في صحراء مريوط بالقرب من مدينة برج العرب.
ويشتهر القديس مارمينا المسمى باسمه الدير بقارورته الشهيرة والتي تدور حولها معجزات الشفاء، وهي قارورة من الفخار طولها من 7: 10 سنتيمتر ولها يدان من الفخار ومفرغة من الداخل ويمكن أن تملأ بالماء أو الزيت، ومحفور عليها من الخارج صورة الشهيد وحوله جملان يركعان عند قدمه، وبعض القوارير منقوش عليها باللغة اليونانية عبارة "بركة مينا"، وتوجد حوالي 10 أشكال من هذه القارورة التي تشتهر بشفاء أمراض السرطان والفشل الكلوي.
ويقوم بعض المسلمين من رجال ونساء وأطفال بزيارة الدير خاصة في مولد مارمينا، وهم لا يقومون بأداء الطقوس التي يؤديها المسيحيون ولكن يطلبون الشفاء من القارورة وتلبية حاجتهم عند قبره، ويشترون من مزرعة الدير الدواجن وغيرها.
والدير القديم، هو أحد المناطق الأثرية المهمة فى العالم، إذ تم تسجيل منطقة دير مارمينا الأثرية فى سجل أهم المناطق الأثرية بمنظمة اليونيسكو، ويعود تاريخ الدير القديم إلى وقت وصول رفات الشهيد "مارمينا" واستقرارها فى مزارها القديم بالآثار نحو عام (312 – 315)، وبنيت أول كنيسة للشهيد بمريوط بين عامى 320 – 325 م فى عهد الملك قسطنطين الكبير، وبتزايد عدد الزوار وطالبى المعجزات والتبارك بالقديس، جدد البابا أثناسيوس الرسولى الكنيسة الأولى ووسعها كثيراً.
وعندما كثر عدد الزوار؛ بنى الأنبا ثيؤفيلس البابا 23 (385 – 412 م) كاتدرائية ضخمة شرق الكنيسة الأولى كما جدد ووسع الكنيسة الأولى وبنى فى غربها معمودية كبيرة..
ومع ذيوع شهرة القديس وازدياد عدد الزوار تحولت المنطقة إلى مدينة سياحية مهمة انتشرت فيها الكاتدرائيات والكنائس الرخامية والمنشآت العديدة: كالحمامات والفنادق، وبازدياد عدد الرهبان إلى المئات أنشئ بالمنطقة دير كبير كان يزداد اتساعًا بمرور الوقت، وامتد نشاط بعض رهبانه للكرازة بأوروبا، وتحتفظ الكنيسة الأيرلندية فى صلواتها إلى يومنا هذا بصلاة خاصة للآباء الرهبان الأقباط.
وأصبحت المدينة بكنائسها مطمعًا للأجانب وغارات الفرس والبربر الأتراك، إلى أن جاء القرن الـ13 واندثرت المدينة وكنائسها بسبب التخريب الشامل الذى حل بها وعدم استتباب الأمن فيها، ثم انتقل جسد الشهيد مارمينا عبر رحلة طويلة من منطقة مريوط إلى كنيسته بفم الخليج فى مصر القديمة فى النصف الأول من القرن الـ14.
وبدأت عمليات الكشف الأثرى للمنطقة سنة 1905 على يد العالم الألمانى "كوفمان" ثم تلتها أبحاث أخرى على فترات متباعدة للمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية والمتحف القبطى بالقاهرة وغيرهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.