الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 12:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي الصدفية وأعراضها؟

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أوضح ا.د.عاصم فرج أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية ان الصدفية الشائعة هى النوع الأكثر شيوعا بين المرضى، و تظهرعلى شكل بقع حمراء صغيرة يزداد حجمها تدريجيا وتصبح ذات قشور، وبينما تتقشر القشور العلوية بسهولة، إلا أن القشور السفلية أكثر تماسكا والتصاقا، مما يسبب حكة شديدة تؤدي إلى خدش الجلد وخروج دماء بسهولة. ومن أبرز المناطق التي تظهر عليها هذه الأعراض الركبة والمرفق وفروة الرأس والأذن والجزء الأسفل من الظهر.
وأضاف ان نسبة الاصابة بالصدفية تصل الي أكثر من مليون مريض مصري، من بينهم ١٤٥ ألف حالة من النوع المتوسط و الشديد، و ان هذا المرض يشعر المصاب بالعجز ليس فقط بدنيا ولكن أيضاً نفسيا حيث أنه يشعر بانه منبوذ في المجتمع فيرفض التعامل مع حتى أقرب الأشخاص إليه بالرغم من ان المرض غير معدي بالمرة
وتقول ا. د. مهيره حمدي السيد أستاذ امراض الجلديه بجامعه عين شمس أن الصدفيه من الأمراض الجلديه الخطيرة و العنيدة وبالتالي لها كل يوم دراسات بحثيه جديده للوصول للعلاج الأمثل للمريض، مما أدى إلى تواجد العديد من العلاجات البيولوجية.
واضافت أن عقار جديد يتمتع بآلية عمل خاصة عن طريق تثبيط IL-23 مما يؤدي الى فاعلية مميزة حيث أنه يعمل على السيطرة على أعراض الصدفيه بشكل سريع جدا ولفترة أطول، وأضافت أن العلاجات البيولوجية الجديده اثبتت فاعليتها ونجاحاتها مقارنةً بالادويه التقليدية وهذا ما اكدته الدراسات السريريه .
وأوضحت ا.د. هدى رشيد، أستاذ الأمراض الجلدية بطب القصر العينى ورئيس قسم الجلدية سابقا، أن الصدفيه مرض مزمن ويحتاج للمتابعة لفترات طويلة ولكن قابل للسيطرة، وان أغلب المرضى يعانون من القلق والإحراج والاكتئاب، كما يعانون من التفرقة الناجمة عن تخوف الأخرين من كون الصدفية مرضاً معدياً، وهدفنا هو تغييرهذه المفاهيم الخاطئة، واضافت: نعمل على منح الأمل وإلهام المرضى للتخلص من تحديات التعايش مع الإصابة بمرض الصدفية واضافت ان العلاج الجديد قد إعتمد فى الولايات المتحدة الأمريكية و يستخدم فى علاج مرض الصدفية واثبتت نجاحه بشكل كبير
وصرح ا. د عماد الدين الجمل رئيس الجمعية المصرية للصدفية أن الصدفية مرض جلدي مزمن وغير معد ويعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً حيث تتراوح نسبة حدوثه بين ١و ٢% وهو ما يعادل مليون مصاب مصري من كافة الأعمار وأنه لا يقتصرعلى الجلد فقط بل قد يمتد الى اصابة المفاصل، أما عن أسباب حدوث المرض فهو يحدث نتيجة سرعة انقسام خلايا الجلد وتلعب الوراثة دوراً في ظهوره.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.