الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 12:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”راهول غاندي”.. زعيم حزب المعارضة الرئيسي في الهند يعلن استقالته ويعترف بالهزيمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أعلن راهول غاندي، تنحيه عن زعامة حزب "المؤتمر" الهندي، حزب المعارضة الرئيسي، معترفا بالمسؤولية عن الهزيمة الانتخابية الثانية التي يُمنى بها الحزب أمام حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسي اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي نارندرا مودي.
وقال راهول غاندي، اليوم الأربعاء، في بيان نشره ضمن تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "المحاسبة تعد أمرا حيويا لنمو حزبنا في المستقبل، ولهذا السبب قررت الاستقالة من موقعي كزعيم لحزب المؤتمر".
وكان غاندي البالغ من العمر 49 عاما، والذي كان يطمح لأن يكون رابع فرد من أسرة نهرو-غاندي يتولى رئاسة الحكومة الهندية (بعد جده الأكبر جواهرلال نهرو وجدته إنديرا غاندي ووالده راجيف غاندي) قد تولى زعامة الحزب في ديسمبر 2017.
وكان حزب المؤتمر يهيمن على الحياة السياسية في الهند منذ استقلال البلاد عام 1948، ولكنه شهد انهيارا لافتا في شعبيته في العقد الأخير.
وكان غاندي قال إنه لن يواصل تزعم الحزب فور الاعلان عن هزيمة المؤتمر في الانتخابات العامة الأخيرة التي أجريت في شهري أبريل و مايو الماضيين، ولكن كبار مسؤولي الحزب كانوا يأملون في أن يغيّر رأيه. ومع ذلك جاء اعلانه الأربعاء كمفاجأة للكثيرين.
وكان حزب المؤتمر قد أخفق في الفوز إلا بـ 52 من مقاعد مجلس النواب الهندي الـ 543، بينما استحوذ حزب مودي، حزب بهاراتيا جاناتا على 303 من مقاعد المجلس معززا موقعه بعد أن فاز على التوالي بفترة ولاية ثانية أمدها 5 سنوات.
وقال غاندي في بيانه: "اعادة بناء الحزب تتطلب اتخاذ قرارات صعبة وينبغي تحميل العديد من الناس مسؤولية الاخفاق في 2019، ولكنه سيكون من الظلم تحميل الآخرين المسؤولية لوحدهم وتجاهل المسؤولية التي أتحملها أنا شخصيا".
ويتهم كثيرون حزب بهاراتيا جاناتا باشعال نيران الفتن الدينية ومحاولة الانتقاص من هوية الهند العلمانية.
ويذكر أن نحو 80 في المئة من سكان الهند البالغ عددهم نحو 1,3 مليار نسمة يدينون بالهندوسية، ولكن هناك أيضا العديد من المسلمين والمسيحيين والبوذيين وغيرهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.