الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 08:42 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير سياسى يكشف سر نجاح الرئيس السيسى فى استعادة الدور المصرى بأفريقيا ؟

خبير سياسي
خبير سياسي

قال الكاتب والمحلل السياسي إسلام عوض أن الرئيس السيسي يسعى إلى وقف الزحف الاستعماري الجديد الذي تنفذه إسرائيل وتركيا لنهب ثروات القارة الإفريقية ، وذلك من خلال تعميق التواجد المصري والدولي في القارة السمراء .
وأضاف خلال لقاء في برنامج أنباء واراء المذاع على التليفزيون المصري أن الرئيس السيسي يسعى جاهدا نحو تحقيق شراكة عادلة بين أفريقيا وأوروبا بعد عقود طويلة من الغياب المصري عن أفريقيا الأمر الذي أدى إلى تغلغل قوى معادية لا هم لها إلا نهب الثروات الإفريقية دون أي عائد يذكر أو فائدة للشعوب الافريقية .
وأوضح عوض أن إسرائيل تحاول السيطرة على القرار السياسي للدول الإفريقية من خلال المال.. مشيرا إلى أن إسرائيل تعتبر السوق الافريقي من أهم الوجهات التي تستوعب منتجاتها حيث بلغت صادراتها إلى القارة 100 مليار دولار
وأكد أن الرئيس السيسي يسعى لزيادة الإستثمارات المصرية في أفريقيا بالإضافة إلى اتدشين وتعميق التعاون بين أفريقيا وأوروبا وغيرها الدول ، بهدف تحجيم التواجد الاسرائيلي والقوى المعادية التي تعمل بشكل منظم على أضعاف أفريقيا وإستنزاف ثرواتها .
وأشار إلى أن الهدف الرئيسي للمساعي الكبيرة للرئيس السيسي هو تكريس مبدأ الشراكة العادلة بين أفريقيا وأوروبا بحيث تستفيد أوروبا من الثروات غير المحدودة في أفريقيا وتستفيد أفريقيا من الخبرات الأوروبية في كافة المجالات لتحقيق التنمية
وعلى صعيد متصل أوضح إسلام عوض أن الصين باعتبارها عملاقا إقتصاديا ذي أذرع ممتدة في كل مناطق العالم تسعى لإستثمار أكثر من 400 مليار دولار في أفريقيا ، لذلك أدرك الرئيس أن الصين باتت لاعبا هاما في الساحة الإفريقية وسعى لتعميق وتجذير التعاون بين الصين وأفريقيا على أسس عادلة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة لكافة الشعوب الافريقية والإستفادة من الخبرات الصينية الكبيرة ورأس المال الضخم الذي تضخه الصين في أفريقيا .
وأكد أن الرئيس السيسي يحقق نجاحات كبيرة في إطار مساعيه الرامية لتنمية القارة الإفريقية وزيادة سبل التعاون بين مصر وأفريقيا من خلال دعم رؤوس الأموال المصرية التي تتوجه إلى الأسواق الإفريقية .
ونوه بأن الرئيس يسعى إلى نقل المهارات والخبرات الألمانية إلى مصر ومن ثم أفريقيا باعتبار مصر بوابة أفريقيا الأولى ، موضحا أن جهود الرئيس السيسي لتنمية أفريقيا تدحض محاولات توجية الدول المعادية للرأي العام الإفريقي والدولي بمعلومات خاطئة تفيد بسعي مصر إلى السيطرة على مقدرات أفريقيا .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.