الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 07:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

12 دولة تقرر تخفيف القيود على الحياة العامة رغم جائحة كورونا .. تعرف عليها

فيروس كورونا
فيروس كورونا
بدأت 12 دولة على الأقل في تخفيف القيود على الحياة العامة، اليوم الاثنين ، في محاولة لاسترضاء مواطنيها المضطربين الذين يعانون في ظل الاقتصادات المتعثرة وإعادة تشغيلها دون خلق فرص وظيفية، وسط انتشار جائحة كورونا.
وتشمل الاجراءات التي اتخذتها الـ 12 دولة إعادة فتح المدارس والسماح للمطارات ببدء الخدمة، ومعاينة لكيفية عمل المناطق التي تمكنت من تخفيف المعدل الاجمالي لضحايا الفيروس المستجد؛ من أجل استئناف الحياة.
وتخضع دول أخرى لحالات اختبار لما إذا كانت يمكن أن تحافظ على عدم زيادة اعداد المصابين خلال عملية إعادة الفتح، أو ما إذا كانت الرغبة في الحياة الطبيعية يمكن أن تعرض المزيد من الناس للخطر.
وتقع معظم الدول التي تخفف من قيودها في أوروبا - بما في ذلك إيطاليا ، وهي واحدة من الأماكن التي صنفت بؤر للوباء في وقت مبكر مخلفة أكثر من 28000 قتيل حتى اليوم
وفي ألمانيا ، ساعدت الاختبارات واسعة النطاق في السيطرة على الوباء، ومن ثم قررت الحكومة عودة الأطفال إلى المدارس
كما تخطط حكومة النمسا أيضًا عودة العملية التعليمية من جديد.
وفي لبنان، سيتم إعادة فتح الحانات والمطاعم، بينما تخطط بولندا للسماح للمستفيدين بالعودة إلى الفنادق والمتاحف والمحلات التجارية.
وسمحت الهند باستئناف الأعمال التجارية والنقل المحلي والأنشطة مثل حفلات الزفاف في مناطق قليلة أو معدومة من الإصابات، كما تُسمح بمراسم الزفاف التي تضم أقل من 50 ضيفًا، ويمكن للعاملين لحسابهم الخاص مثل الخادمات والحرف مثل السباكة العودة إلى العمل.
ومن المقرر أن تعلن اليابان عن تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية الشهر الجاري مع السماح بإعادة فتح المرافق العامة مثل المتاحف والمكتبات إذا حافظت على ضوابط التباعد الاجتماعي.
وبدأت الصين وكوريا الجنوبية، اللتان يبدو أنهما خرجتا من مواجهات وحشية مبكرة مع الفيروس، عمليات إعادة فتح محدودة، حيث تعود المطاعم والمعارض الفنية إلى ما يشبه آليه التشغيل العادي،
ومن الدول الأخرى التي تخطط لرفع بعض القيود ابتداء من يوم الاثنين بلجيكا واليونان وأيسلندا والمجر وموناكو ونيجيريا وبولندا والبرتغال.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.