الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير التعليم العالى يكشف سر تفوق مصر فى ”أبحاث كورونا”

خالد
خالد
قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تحركت منذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يكون العلماء المصريين جزءًا من التوجه العالمي؛ لإيجاد حل لأزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، لافتًا إلى تشكيل لجان في علوم الفيروسات، ولجان بحثية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، تم الوصول من خلالها إلى العديد من الأبحاث التي سُجلت على المنصات العالمية.
وأضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء الاثنين، أن عدد الأبحاث السريرية التي قدمتها مصر يمثل 50% من الأبحاث التي قدمتها منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مصر قدمت 37 بحثًا من إجمالي 74 بحثًا في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضح أن مصر تفوقت على إيران، وتركيا، وإسرائيل، والأردن، وكل دول الشرق الأوسط في عدد الأبحاث السريرية، قائلًا إنها قدمت أكثر من 80% من الأبحاث السريرية التي قدمتها قارة إفريقيا.
ولفت إلى أن الأرقام تعكس أن العلماء المصريين في المراكز البحثية في علوم الفيروسات يعملون بنفس القدر على الأبحاث سواء؛ الوصول إلى اللقاح، أو إجراء التجارب الإكلينيكة على العقاقير، أو دراسة التركيب الجيني لفيروس كورونا المستجد.
وذكر أن السيسي أكد أنه سيوفر أي دعم تحتاجه الوزارة؛ لثقته أن مصر تتقدم في هذه الجائحة في مجال الأبحاث بشكل كبير، متابعًا: «نصل إلى العشرة الأوائل على مستوى العالم في التقدم للأبحاث السريرية».
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبحث امتحانات الجامعات وإجراءات إتمامها وسبل تطوير البحث العلمي والدراسة الجامعية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.