الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الصحة : ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 117 ألف أمر متوقع جدا

هالة زايد
هالة زايد

علقت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، عن النموذج الافتراضي الذي استعرضه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، حيث قال إن مصر بها 117 ألف إصابة بكورونا افتراضيًا، قائلة إنه يفترض بعمليات حسابية أن هناك نسبة من المصابين بالفيروس ممن لديهم أعراض بسيطة لا يهتمون ويسعون للذهاب إلى المستشفيات للاطمئنان، ويتعاملون معها كنزلة برد.
وأضافت «العسال» في مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الاثنين، أن تلك العملية الافتراضية أخذت في الاعتبار أن «كل مريض بكورونا ينقل العدوى لخمسة أشخاص»، متابعة: «النموذج دة والأرقام اللي قالها دكتور خالد متوقع جدًا».
وعن تصريح وزارة الصحة أن 70% من المصابين بكورونا، لا يحتاجون لتلقي العلاج في المستشفيات، ذكرت أن هؤلاء المصابون حالاتهم بسيطة، ولا يعانون من التهاب رئوي ولا تستدعي حالاتهم الملاحظة الطبية، موضحة أنهم يتناولون علاجهم ويتم متابعتهم في العزل المنزلي، عن طريق مختصين في «الطب الوقائي» بوزارة الصحة.
وأشارت إلى تطور أعراض الإصابة بكورونا، لافتة إلى ظهور أعراض جديدة؛ كفقدان حاسة الشم والتذوق والإسهال.
وتابعت أن مصر تمر بفترة حرجة، وأعداد الإصابات بفيروس كورونا تزيد وتتضاعف يوميًا، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات وعدم الخروج من المنازل إلا في الضرورة القصوى.
كان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قد استعرض مستجدات انتشار فيروس كورونا المستجد باستخدام علوم البيانات فى تقدير انتشار فيروس كورونا فى مصر، وذلك خلال فيديو مسجل له مع الدكتور هشام العسكرى استاذ علوم الأرص والاستشعار عن بعد فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الدكتور خالد عبد الغفار، إنه وفقًا لنموذج افتراضي «تشاؤمي» فإن أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر وصلت إلى 117 ألفا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.