الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:58 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على مسيرة جيمس بوند لأستون مارتن DB5 حتى دخولها الشرق الأوسط ؟

عادت أستون مارتن DB5 الى السوق إنتاج 25 نسخة حصرية التي رافقت العميل السري جيمس بوند في الكثير من مغامراته)، وبعد بيع جميع النسخ مقدمًا لمشترين من أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط، بدأت مؤخرًا عمليات التسليم الأولى للملاك.

تأتي DB5 Goldfinger كنسخة طبق الأصل من السيارة التي ظهرت مع العميل السري منذ أول مغامراته في فيلم Goldfinger عام 1964، ويقدر سعر النسخة الجديدة بنحو 3.3 مليون جنيه استرليني، حيث تم بناؤها يدويًا في مدينة "نيو بورت باجنل Newport Pagnell" باستخدام ألواح الهيكل الأصلية، فاستغرقت كل سيارة أكثر من 4500 ساعة عمل!

تعتمدDB5 على محرك سداسي الاسطوانات سعته 4.0 لترًا قادر على توليد قوة 286 حصانًا، ويتصل المحرك بناقل حركة 5 سرعات لتنطلق السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8 ثوان، فيما تتجاوز سرعتها القصوى 230 كم/س.

مع عمليات التسليم الجارية حصلت الصانعة الإنجليزية على إذن من 5 مشترين لاستخدام سياراتهم في التصوير، لتكون غالبًا هذه هي المرة الوحيدة التي يجتمع فيها هذا العدد من النسخ في مكان واحد.. وتضمنت جلسة التصوير توضيحًا للعديد من الأدوات في السيارة تم تصميمها بمساعدة خبير المؤثرات الخاصة لأفلام جيمس بوند Chris Corbould ومن ضمنها: لوحة أرقام دوارة (تستخدم أرقام ترخيص ظهرت في الفيلم) ، عاكس خلفي مضاد للرصاص، مصابيح أمامية برشاشات، مدقات مصغرة، نظام رشاشات زيت، ومضخة لإطلاق ستار من الضباب.

بالنسبة للمقصورة فقد جاءت أيضًا تبدو مماثلة لإصدار الستينيات إلى حد كبير فتضمنت مثلاً مفاتيح تحكم مخفية في مسند الذراع، وكذلك وحدة رادار وهاتف مدمج في باب السائق. ولكن بالنسبة لخاصية فصل المقاعد فلم يتم تضمينها لأسباب تتعلق بالسلامة، وفي المقابل يمكن إزالة لوحة السقف للحصول على تأثير محاكي.. وبسبب طبيعة الأدوات والتجهيزات الموجودة بالسيارة، فإنها غير مصرح قانونيًا الانطلاق بها في الشوارع.

كانت المسيرة المشتركة للعميل السري وأستون مارتن قد بدأت خلف مقود DB5 عام 1964 في فيلم Goldfinger، لتترك حينها انطباعًا مبهرًا لدى المشاهد وتضيف بصمة مميزة إلى شخصية بوند، وتشاركه بعدها في ستة أفلام أخرى مثل: Thunderball و Casino Royale، وآخرهم Skyfall و Spectre.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.