الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 12:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر… فرص واعدة

شهدت السنوات القليلة الماضية نموًا غير مسبوق في حجم التجارة الإلكترونية في مصر بفضل العديد من العوامل والأسباب والتي يأتي في مقدمتها العمل على التحول الرقمي وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية، وزيادة أعداد المستخدمين للإنترنت وتوافر أجهزة المحمول بشكل كبير مما ساهم في سهولة تصفح المتاجر الإلكترونية بسهولة والتسوق من خلالها.

عوامل زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر ونجاحها

لم يكن نمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر واستعداده للزيادة الهائلة خلال السنوات المقبلة أمرًا استثنائياً، حيث يتجه الكثير من المستهلكين إلى تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم اليومية والأساسية عبر التسوق من خلال المتاجر الإلكترونية الموجودة على الإنترنت والتي قام بتصميمها افضل شركات تصميم مواقع في مصر لتكون متماشية مع تجربة المستخدم ومبنية على فهم السلوك الشرائي للمستهلك المصري، وسريعة التصفح ومناسبة للعرض على كافة أنواع الشاشات.

حيث تتوافر العديد من العوامل التي أدت إلى نجاح التجارة الإلكترونية في مصر تأتي أبرزها فيما يلي:

1.زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت

من العوامل التي لعبت دورًا كبيرًا في نمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر هو زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت بشكل هائل وصل إلى أكثر من 70 مليون مستخدم، وهو ما يُعد فرصة كبيرة لمن يعملون في مجال التجارة الإلكترونية للوصول إلى عدد أكبر من العملاء.

2.تعدد طرق الدفع

ساعدت بشكل كبير توفير العديد من بوابات الدفع عبر الإنترنت واعتماد المحافظ الإلكترونية في دفع عملية نمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر، وعلى الرغم من إتاحة طرق الدفع التقليدية مثل الدفع عند الاستلام والتي تستخدم بشكل أوسع إلا أن استخدام المدفوعات الرقمية في ازدياد.

3.الخدمات اللوجستية

شهدت مصر بناء شبكات للطرق والنقل أكثر حداثة وتحسينات عديدة في البنية التحتية، وهو ما يؤثر بشكل مباشر في زيادة ونمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر لما يوفره من نظام توصيل فعال وسهولة وسرعة التوصيل والتي تُعد من أهم أسباب رضا العميل وتكرار تعامله مع متجرك الإلكتروني.

4.إصدار لوائح وقوانين لتنظيم التجارة الإلكترونية

تعمل اللوائح الواضحة على تعزيز ثقة المستهلك في التسوق عبر الإنترنت وتوفر بيئة أكثر استقرارًا للشركات وجميع العاملين في مجال التجارة الإلكترونية، وهو ما عمل على تعزيز وزيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر بفضل إصدارها قوانين تنظم هذه التجارة وتحمي البيانات وحقوق المستهلك والشركات.

مميزات التجارة الإلكترونية في مصر فرص واعدة

تتمتع التجارة الإلكترونية بالعديد من المزايا، والتي ساهمت بشكل كبير في زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر، وساعدت الكثير من التجار وأصحاب الأعمال بمختلف أحجامها في كيفية دخول عالم التجارة الإلكترونية والذي أصبح له قاعدة كبيرة جدًا من العملاء، وتأتي أبرز مميزات التجارة الإلكترونية في مصر فيما يلي:

1.تعدد وسائل التسويق

من الأمور التي ساهمت بقوة في زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر وانتشارها بشكل متسارع، هو سهولة التسويق لموقعك ومتجرك الإلكتروني باحترافية عن طريق خبراء أثورتي إيرا لجعل موقعك متوافق مع معايير SEO وظهوره في النتائج الأولى لمحركات البحث والوصول لعملائك بكل سهولة.

والقدرة على استهداف الجمهور الأنسب لمنتجاتك أو خدماتك عن طريق الإعلانات عبر قنوات التواصل المختلفة والتي تتميز في مصر بتنوعها ما بين انستجرام وSnap chat وLinkedin إن وWitter، على رأسهم Facebook والذي يتخطى عدد مستخدميه أكثر من 45 مليون.

2.زيادة الوصول إلى عملاء جدد

مَكنت التجارة الإلكترونية الشركات في مصر من بيع منتجاتها وخدماتها من خلال تواجدهم على الإنترنت عن طريق المواقع الإلكترونية والوصول إلى قاعدة كبيرة وواسعة من العملاء سواء على المستوى المحلي والذي يتميز بكثافة سكانية عالية تخطت 100 مليون نسمة، جاذبة لترويج وبيع كافة أنواع المنتجات، أو على المستوى العالمي بالوصول إلى أسواق عالمية.

كما أدى زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر في السنوات الأخيرة إلى تسهيل الأمر على الشركات المتوسطة والصغيرة في القدرة على منافسة الشركات الكبيرة والوصول إلى نفس عملائهم من المستهلكين من خلال امتلاكهم أحد أنواع المتاجر الإلكترونية المناسبة لنوع المنتج أو الخدمة المقدمة.

3.انخفاض التكاليف

خفضت التجارة الإلكترونية بشكل كبير للشركات والأفراد الكثير من التكاليف حيث يمكن دخول هذا النوع من التجارة دون الحاجة إلى متاجر فعليه أو مخازن للبضائع وما يرتبط بها من مصروفات كثيرة، وهو ما زاد من حجم التجارة الإلكترونية في مصر وسهولة البدء فيها وزيادة المبيعات بشكل كبير.

4.الملاءمة وسهولة التطوير

توفر مواقع التجارة الإلكترونية أدوات عمل أسهل وأكثر دقة تساعد الشركات والأفراد في التعامل مع نمط وسلوك المستهلكين لمعرفة متطلباتهم وتلبيتها، والسرعة والسهولة في مواكبة أي تغييرات تحدث في السوق مثل تقديم العروض والخصومات في المناسبات والأحداث المختلفة.

بالإضافة إلى ملاءمتها للتطور الكبير في سلوك المستهلك والذي أصبح يُفضل التسوق عبر الإنترنت وهو ما يُعد أكثر أسباب تطور حجم التجارة الإلكترونية في مصر وزيادة انتشارها.

5.تحليل البيانات والرؤى

يُمكن للشركات من خلال الموقع الإلكتروني تتبع سلوك عملائها وتفضيلاتهم مما يساهم بقوة في اتخاذ قرارات سليمة مبنية على البيانات والأرقام لتحسين منتجاتهم وخدماتهم مما يزيد من جذب المزيد من العملاء الجدد واكتساب ولاء العملاء الحاليين وهو ما يعود بصورة إيجابية على زيادة المبيعات والإيرادات.

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية في مصر

تُعتبر التجارة الإلكترونية من القطاعات سريعة التطور والنمو في مصر، والتي تضم مجموعة كبيرة من الشركات والمستهلكين يتشاركون في المعاملات المختلفة عبر الإنترنت، ومن أكثر أنواع هذه التجارة انتشارًا في مصر هي:

1.المحافظ الإلكترونية

مع زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر تزايد الطلب على خيارات الدفع عبر الإنترنت وازدادت شعبية بوابات الدفع الإلكتروني ومن أشهرها Fawry وVodafone cash وغيرهم الكثير.

2.التجارة الإلكترونية القائمة على الاشتراكات:

وهي من نماذج التجارة الإلكترونية التي تتيح لعملائها الحصول على الخدمات أو المنتجات التي يقدمها متجرك الإلكتروني بشكل منتظم مقابل اشتراك شهري أو سنوي، وينتشر هذا النوع بكثرة في مجالات الترفيه والدورات التدريبية.

3.التجارة الإلكترونية بين الشركات(B2B)

انتشر هذا النوع من المعاملات عبر الإنترنت بين الشركات بفضل نمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر، وخاصة بين الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم والتي تستخدم المنصات والمواقع الإلكترونية للتواصل مع الموردين والشركات الأخرى.

4.التجارة الإلكترونية بين المستهلكين(C2C)

ويُعد هذا النوع من أكثر الأسباب التي لعبت دورًا كبيرًا في نمو حجم التجارة الإلكترونية في مصر وازدهارها حيث يقوم العديد من الأفراد ببيع المنتجات المختلفة بشكل مباشر لبعضهم البعض من خلال المنصات المخصصة لذلك ومن أشهرها Facebook Marketplace.

5.التجارة الإلكترونية من الشركات للمستهلك(B2C)

وهذا النوع ليس الأشهر في مصر فقط بل في مختلف الأسواق العالمية حيث يلجأ غالبية العملاء إلى تلبية احتياجاتهم من المتاجر والمواقع الإلكترونية للشركات، وكذلك المتاجر التي تُقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات مثل Jumia وAmazon، حيث ساهم دخول مثل هذه المتاجر السوق المصري في زيادة حجم التجارة الإلكترونية في مصر وسرعة انتشارها.

باختصار فإن حجم التجارة الإلكترونية في مصر في تزايد ونمو مستمر، نتيجة توافر مجموعة من العوامل الرئيسية التي تعمل على إنجاح هذه التجارة مثل انتشار الهاتف المحمول ووجود أعداد كبيرة من مستخدمي الإنترنت، بالإضافة إلى أنظمة الدفع واللوائح الواضحة لتنظيم التجارة الإلكترونية، مما يزيد من فرص نجاها في السوق المصري المليء بالمزايا كإمكانية الوصول إلى عدد كبير من العملاء وزيادة المبيعات والإيرادات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.