الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 07:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز بث مباشر الزمالك ودريمز.. سامسون يحرز الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة 27 اعرف الجدول.. موعد صرف معاشات مايو 2024 بزيادة 15% حمام العريس.. رانيا يوسف تستعد لعمل سينمائي جديد الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم ويحسم الشوط الأول أمام نوتنجهام لصالحه إصابة 3 عمال بحالات اختناق إثر نشوب حريق داخل مصنع شهير بالسادس من أكتوبر بث مباشر الزمالك ودريمز.. حمزة المثلوثي يحرز الهدف الأول للزمالك في الدقيقة 11 اعرف الفرق بين السمك الطازج والفاسد قبل شم النسيم 2024.. السر في العيون الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل هدف مانشستر سيتي الأول أمام نوتنجهام الدقيقة 25.. بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ونوتنجهام.. سيطرة السيتيزنز وإصابة إيدرسون استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية.. فيديو بعد حملات مقاطعة اللحوم والدواجن.. انخفاض في أسعار الأعلاف اليوم الأحد 28 أبريل 2024

بمشاركة نخبة من العلماء والخبراء في مجالات الطب المختلفة

”بلغاريا” تستضيف مؤتمر علمي دولي للحد من مخاطر التدخين

"عندما يتعلق الأمر بصحة الإنسان، والحد من المخاطر التي قد يتعرض لها نتيجة بعض الممارسات والسلوكيات المعتادة .. فلابد من البحث عن حلول مبتكرة، والاعتماد على آليات جديدة تدعم مبدأ الحد من المخاطر"

تلك هي النتيجة الإجمالية، التي خلص إليها مجموعة العلماء والخبراء في مجالات الطب المختلفة الذين شاركوا في المؤتمر العلمي الدولي الذي استضافته دولة بلغاريا، مؤخرا تحت عنوان: "تطبيقات العلم.. إعادة التفكير في الحقائق حول الحد من المخاطر من أجل السلامة الصحية".

البداية كانت مع الدكتورة "رادا بروكوبييفا"، رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى "سانت آنا" بالعاصمة البلغارية "صوفيا"، والتي أكدت أن نصف عدد المدخنين يتعرضون للوفاة سنويًا بسبب المخاطر الصحية المتعلقة بالتدخين التقليدي.

فيما يوجد ما يقترب من 600 ألف شخص غير مدخن يتعرضون لمخاطر صحية نتيجة التدخين السلبي، حيث يتسبب دخان السجائر في 40٪ من أمراض القلب ويزيد نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 24٪ ويسهم في تفاقم أمراض الضغط بنسبة 31٪.

لذلك يجب على المدخنين تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا، وإذا لم يكونوا قادرين على القيام بذلك، فإنه يجب عليهم الانتقال إلى استخدام البدائل الخالية من الدخان"

وأكد نخبة من علماء وأساتذة الطب بعدد من الجامعات الدولية، المشاركون في المؤتمر على ضرورة انتهاج مسار جديد لدعم سياسات الحد من مخاطر حرق التبغ، وتعزيز التوجهات العالمية نحو دعم المنتجات المبتكرة التي تعتمد على تكنولوجيا تسخين التبغ.

وفي هذا الاطار طالب البروفيسور "بوريسلاف جورجيف"، أستاذ أمراض القلب بمستشفى القلب الوطني في بلغاريا، بتضافر الجهود الدولية لدعم جهود خلق بيئة خالية من الدخان، من خلال الإعتماد على البدائل العلمية الحديثة منخفضة المخاطر.

وقال "جورجيف": "هناك الكثير من المدخنين الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين مرارا، لكنهم يعودون إليه من جديد، لذا يجب مساعد الأشخاص البالغين غير الراغبين في الإقلاع عن التدخين، عبر تطبيق منهج الحد من المخاطر لتقليل الوفيات والأمراض المرتبطة بالتدخين التقليدي، خاصة في ظل انتشار منتجات التبغ المسخن منخفضة المخاطر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.