الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 12:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

«حلمي ارسم على طيارة»، محمود أعاد نشر ثقافة الخط العربي من خلال أقلام الدوكو

محمود رسام العربيات
محمود رسام العربيات

في السنوات الأخيرة قلت أهمية الخط العربي في مصر، بعد أن كانت تحتل مكانة عظيمة في الأذهان لكن من خلال النقوش البسيطة والمميزة والتي تجذب كل ما ينظر إليها تمكن محمود بإستخدام أقلام "الدوكو " أن يرسم لوحات فنية على السيارات والحقائب وإطارات الصور " البورتريه" و يعيد لهذا الفن قيمته.

بداية معرفة الخط العربي

موهبة محمود بدأت منذ زمن طويل لكن دخوله مجال الرسم بالخط العربي بدأ في أواخر 2016 فيقول محمود." الفكرة جت لما كنت برسم جرافيكي على الحيطان و مكنتش بعرف ارسم اوي لحد ما جت قدامي صورة لخط عربي، فبدأت ابحث حوله على اليوتيوب، وكيف يستخدم هذا الخط، حتى تمكنت من الرسم بالخط العربي على الجدران، حتى قال لي أحد الأشخاص جرب ارسم على عربيتي".

كانت بالنسبالي حاجة غريبة شوية ". يستكمل محمود حديثة عن بدايته في الرسم على العربيات قائلا لما حد قالي ارسم على عربيتي كانت أول مرة وبعدها بدأت ادور على المواد اللي ممكن استخدمها في الرسم وتكون أكثر ثباتاً على السيارة".

وعن سؤاله عن مدى ثبات تلك الرسومات على العربيات قال محمود أنه يرسم من خلال اقلام الدوكو لأنها تتمتع بثبات عالي لايزول عند غسيل السيارة أو حتى بمرور الوقت.

مجرد شخابيط

الرسم بالخط العربي ليس حديثاً لكن نقل الخطوط والزخارف على إطارات السيارات يبدو لكثير من الناس أمراً غير مألوف أو أشبه ب"شخابيط " على حد وصف محمود الذي يقول " ناس كتير بتشوف اللي بعمله شخبطه وحاجة ملهاش لازمة والحقيقة اني معنديش مشكلة معاهم لأن دي أذواق، لكن في الوقت نفسه هناك من يعجبهم ما اقوم به ويرون أنه مميز وجديد".

العائلةهم الداعم

للوهلة الأولى إذا نظرت لحياة محمود من بعيد تعتقد أن وصوله لهذه المرحلة من الكفاءة جاء سهلاً لكن هناك أبعاد كثيرة، ففي البداية واجه محمود مع عائلته استنكار لما يقوم به خاصة أنه حينها كان طالباً لكن بمرور الوقت بدأوا في دعمه، عندما لمسوا تقبل عدد كبير للفكرة واعجابهم بها.

هدفه منذ البداية

منذ أن بدأ رسمته الأولى وهو بداخله هدفاً يحاول بقدر الإمكان الوصول له، فايختتم محمود كلامه قائلا الحاجة اللي نفسي احققها من أول مابدأت اني ارسم على طيارة، وتواصلت مع ناس كتير بس محدش تقبل الفكرة لكن بإذن الله استطيع تحقيقها".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.