الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 04:38 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مطالب بالتوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتعاونها مع القطاع الخاص

وزير التعليم خلال منتدى التعليم الفني والتكنولوجي
وزير التعليم خلال منتدى التعليم الفني والتكنولوجي

يعتبر تطوير التعليم الفني والمدارس التكنولوجية من أهم الأمر التي تشغل بال المتخصصين والمهتمين بالتعليم في مصر ، وهو ما أكدته نقاشات النسخة الثالثة للمنتدى الدولي للتعليم التكنولوجي، خاصة بعد اعتماد التدريب المهني ETQAAN من قبل الهيئة المصرية لضمان جودة التعليم الفني.

وشهدت النقاشات داخل المنتدى وضع استراتيجية جديدة لتطوير المدارس التكنولوجية وتطوير مناهجها بما يتوافق مع متلطلبات سوق العمل، وبرؤية مشتركة بين وزارات التعليم والعمل والهجرة.


توافق على ضرورة الارتقاء بمسارات التعليم الفني بمحاكاة التجارب الدولية

وتطرق عدد من الخبراء حول تطبيق أفضل الاستراتجيات والخطط الدولية فى بناء نظم جودة التعليم الفنى بالمدارس التقنية، كذلك الوقوف على تطبيق نظام منهجية الجدارات في مناهج المدارس حيث شدد المشاركين في المنتدى على ضرورة مشاركة قطاع الأعمال والصناعة والتوسع فى إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

كما شدد المشاركين أيضًا على أهمية شراكة وتعاون مدارس التعليم الفني مع القطاع الخاص وسبل استمرار وزيادة دعم وتشجيع مشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني، وتوجه الخبراء إلى أهم مخرجات المشروعات التر تدعم طالب التعليم الفني.

6 مشروعات تدعم التعليم الفني في مصر

وثمن الخبراء جهود الجهات الدولية شركاء التنمية والتدريب المهني والتقني المرتكز على الطالب والتعلم القائم على العمل، منها الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم الفني لمصر، وهي 6 مشروعات، والتي بدأت منذ عام 1990 بنصف مليون يورو، وحتى وصوله إلى 2 مليون يورو.

كما استعرض المنتدى التجارب الدولية من أجل المساهمة في الارتقاء بمسارات التعليم الفني والاستفادة في منه، خاصة وأن يعد أحد الأذرع المهمة حاليا في بناء وتقدم الدول، والتأكيد على ضرورة زيادة الأيدي العامة وزيادة الإنتاجية وخدمة سوق العمل سواء المحلي أو الدولي أو الإقليمي.

وزير التعليم: تطوير التعليم الفني أصبح واقعا لتلبية احتياجات سوق العمل

وفي سياق آخر، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التعليم الفني في مصر يشهد تحولاً نوعياً، مشيراً إلى أن تطوير التعليم الفني أصبح واقعاً يلبي احتياجات سوق العمل ويتبع أحدث النظم العالمية.

وأكد الوزير أن خطة الوزارة الاستراتيجية 2024- 2029 تهدف إلى بناء الإنسان المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تعزيز التعليم الفني وربطه بالاقتصاد.

اقرأ أيضًا

أولياء الأمور يشكون إهمال المدارس لامتحانات المهام الأدائية ودرجات الشهر

وزير التعليم العالي: نعمل على وقف هجرة العقول العربية من خلال خلق بيئة جاذبة للأبحاث

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة