الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 09:55 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد إعلان وفاته.. من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟

الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن

الأمير بدر بن عبد المحسن.. تصدر الأمير السعودي الشاعر بدر بن عبد المحسن، منصات التواصل الاجتماعي في العالم وذلك بعد وفاته عن عمر ناهز 75 عامًا، وخيم الحزن على المملكة العربية السعودية، حيث كان الأمير بدر بن عبد المحسن يعتبر أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية .

وفاة الأمير بدر بن عبد المحسن

ومن جانبه، نعي رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه بمنصة «إكس»، الأمير بدر بن عبدالمحسن، قائلاً: «رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن وغفرله وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي، خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمدلله على كل حال».

من هو الأمير بدر بن عبد المحسن؟

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن الأمير بدر بن عبد المحسن.

ولد الأمير بدر بن عبد المحسن في الرياض في 2 أبريل 1949، وقد عُرف البدر ببصمته الشعرية الخاصة في العالم العربي.

درس مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد الأمير بدر أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية له مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة العربية السعودية والعالم العربي.

زامل الأمير بدر بن عبد المحسن بعض الشعراء الكبار في المملكة منهم: محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم الكثير.

عُين سنة 1973 بمنصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وعين رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية.

وقام البدر بكتابة العديد من الأعمال الوطنية أبرزها: الله البادي، فوق هام السحب، فارس التوحيد وغيرها.

كما تغنى بقصائده العديد من الفنانين في مقدمتهم، طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله وخالد عبدالرحمن وعبدالله الرويشد وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراشد الماجد وغيرهم، وله أعمال كثيرة مع كبار الفنانين.

وكرّمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه وشاح الملك عبد العزيز عام 2019.

وكرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019 في ليلة كان عنوانها (ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن: نصف قرن والبدر مكتمل).

وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.

اقرأ أيضًا

تسجيل نظام نور أولى ابتدائي 1445 في المدارس بالمملكة العربية السعودية وأهم المستندات المطلوبة

عاجل.. الديوان السعودي يعلن دخول الملك سلمان إلى المستشفى

أول أعمال المستشار تركي آل الشيخ.. مسلسل ”الثمانية” الأكثر مشاهدة في مصر والسعودية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.