الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 06:37 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أول تحرك فلسطيني بعد شن إسرائيل عملية عسكرية في رفح

أبو مازن
أبو مازن

اجتياح رفح.. تحركات عاجلة تقوم بها السلطة الفلسطينية لاحتواء الأوضاع المشتعلة في معبر رفح، وردع إسرائيل عن الأعمال الوحشية والمجازر التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

فلسطين تستنجد بأمريكا

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، اليوم الثلاثاء، إن السلطة الفلسطينية طالبت الولايات المتحدة بالتدخل الفوري لمنع قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باجتياح رفح، وتهجير المواطنين منها.

كما حذر نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية من مخاطر هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، وارتكاب مجازر في رفح؛ ما يهدد حياة الملايين من الفلسطينيين، ويدفع بالأمور إلى حافة الهاوية، إلى جانب السيطرة على المعابر الحدودية الفلسطينية، الأمر الذي سيُضاعف من معاناة المواطنين، وسيزيد من الحصار المفروض أصلاً بمنع تحرك المواطنين، وإخراج الجرحى، وستمنع تدفق المساعدات الإغاثية إلى أبناء شعبنا في قطاع غزة، ما ينذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة.

الاحتلال أوقف عمل معبر رفح

ومن جانبها، قالت وزارة الصحة بغزة إنه تم إيقاف العمل في معبر رفح نتيجة سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وذكرت وزارة الصحة أن قوات الاحتلال منعت سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج خارج غزة، كما عمل إغلاق معبر رفح على منع دخول شاحنات الأدوية والمعدات الطبية والوقود اللازم للمستشفيات.

واعتبرت أن الاحتلال حوّل قطاع غزة لمنطقة منكوبة بتدميره المنظومة الصحية، مطالبة المجتمع الدولي بتسهيل سفر المرضى والجرحى وتوفير الوقود بشكل عاجل.

اسرائيل ترفع علمها على معبر رفح الفلسطيني

وقامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، برفع علم إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما حول جيش الإسرائيلي معبر رفح من الجانب الفلسطيني، إلى منطقة عسكرية مغلقة ويكثف قصفه على محيطها.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية شنت عملية عسكرية في مدينة رفح، حيث استشهد 21 مواطنا فلسطينيا، اليوم الثلاثاء، بينهم أطفال ونساء، منذ فجر اليوم الثلاثاء، نتيجة قصف الاحتلال الغاشم لمناطق متفرقة في قطاع غزة، غالبيتهم من مدينة رفح.

حماس تُعلق على اقتحام معبر رفح

ومن جانبها، أصدرت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بيانًا أكدت فيه أن اقتحام جيش الاحتلال لمعبر رفح الحدودي، فجر اليوم، تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي.

ولفتت حماس في بيانها إلى أن اقتحام معبر رفح يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، عبر إغلاقه ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة عبره لشعبنا المحاصر الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع ممنهج من قبل الاحتلال النازي.

وأضافت حركة حماس إن هذه الجريمة - التي تأتي مباشرة بعد إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الوسطاء - تؤكّد نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، لمصالح شخصية لنتنياهو وحكومته المتطرفة، وتنفيذاً لمخطط الإبادة والتهجير الذي ينفذه اليمين الصهيوني المتطرف بقيادة مجرم الحرب نتنياهو.

وتابعت: "ندعو الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لوقف هذا التصعيد الذي يهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين النازحين في رفح وعموم قطاع غزة".

كارثة إنسانية

وفي نفس الصدد، أكدت الفصائل الفلسطينية أن العدوان البري على رفح والمعابر كارثة إنسانية تستهدف 2.5 مليون فلسطيني، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن الوضع شرق محافظة رفح ينذر بكارثة إنسانية بسبب اعتداءات الاحتلال، مضيفًا أن الاحتلال قتل 35 شخصًا في محافظة رفح خلال 24 ساعة.

ولفت مكتب الإعلام الحكومي بغزة إلى أن المساعدات لنحو 2 مليون نازح في رفح توقفت.

اقرأ أيضًا

عاجل.. انتفاضة عالمية بعد رفع علم إسرائيل على معبر رفح

موجة استقالات تضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد فشل نتنياهو في حرب غزة.. ودانيال هاغاري أبرز الراحلين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.