الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:07 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعثة أمريكية تكتشف مقبرة مؤسس الأسرة الفرعونية الثالثة عشرة

كشفت بعثة آثار أميركية عن مقبرة لمؤسس الأسرة الفرعونية الثالثة عشرة «سوبك الأول»، (1786-1763 قبل الميلاد)، غرب مدينة أبيدوس في محافظة سوهاج (550 كيلومتراً جنوب القاهرة)، بحسب ما أعلنت سلطات الآثار المصرية اليوم (الإثنين).
وقال وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم في بيان: «من الراجح أن يكون الملك «سوبك» أول من تولى حكم مصر في بداية الأسرة الثالثة عشرة من عصر الانتقال الثاني».
وكانت البعثة عثرت على تابوت ضخم يزن نحو 60 طناً العام الماضي، واستمر البحث حتى تم العثور على قطع للوحة تحمل نقوشاً باسم الملك وتصوره جالساً على العرش، الأسبوع الماضي.
وعثر فريق علماء الآثار التابع لجامعة بنسلفانيا أيضاً على قطع لأواني كانت تضم أعضاء الملك الداخلية، بالإضافة إلى عدد من الأدوات المذهبة من متاع الملك الجنائزي.
وقال رئيس قطاع الآثار الفرعونية في المجلس الأعلى للآثار علي الأصفر إن «مقبرة الملك مصممة على شكل هرمي يحاكي هرم احد ملوك الأسرة الثالثة عشرة الموجودة في دهشور بالقرب من مدينة منف (35 كيلومتراً جنوب القاهرة) ».
وتأتي أهمية هذا الاكتشاف في ندرة الآثار المعثور عليها قبل ذلك للملك سوبك الذي حكم مصر أربع أعوام ونصف العام، وفقاً للمرافق المصري للبعثة أيمن الضمراني.
وما زالت أعمال الحفر في هذا الموقع مستمرة، بحسب ما أعلنت البعثة الأميركية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.