الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:40 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة: النوم المتقطع يزيد احتمال الإصابة بالسرطان

أشارت دراسة حديثة نشرت في مجلة أبحاث السرطان الأمريكية إلى أن النوم المتقطع يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان بسبب آثاره السلبية على جهاز المناعة، بحسب ما أوردت صحيفة هافينغتون بوست الامريكية.
واعتمدت الدراسة على العديد من التجارب التي خضعت لها مجموعة من الفئران قسموا إلى مجموعتين سمح لإحداهما بالنوم دون إزعاج خلال النهار، وتعرضت المجموعة الأخرى إلى إزعاجات متكررة كل دقيقتين مما اضطرها للاستيقاظ والعودة للنوم عدة مرات.
وبعد 7 أيام تم حقن كل فأر من المجموعتين بأحد نوعين مختلفين من خلايا الأورام السرطانية التي بدأت تنمو وتتطور لدى معظمها في غضون 9 إلى 12 يوم.
تضاعف حجم الاورام
وبينت نتائج الفحص للأورام داخل جسم الفئران بعد 4 أسابيع من حقنها، أن حجم هذه الاورام لدى الفئران التي تعرضت للإزعاج خلال نومها كان أكبر بضعفين من حجمها لدى الفئران التي حظيت بنوم هادىء ومتواصل.
وفي تجربة أخرى في نفس السياق تم حقن الخلايا السرطانية داخل خلايا عضلات الفخذ للفئران، وأظهرت النتائج أن الأورام لدى الفئران التي عانت من نوم متقطع كانت أكثر عدوانية، وأخذت بالانتشار إلى خارج الأنسجة لتصل إلى المناطق المحطية داخل العضلات والعظام المجاورة.
ضعف الجهاز المناعي
وربط الباحثون بين انتشار الخلايا السرطانية المصاحبة للنوم المتقطع وبين ضعف الجهاز المناعي لدى الفئران، ولاحظوا زيادة في عدد الخلايا من النمط "إم 1" المسؤولة عن محاربة خلايا السرطان لدى الفئران التي نامت بشكل متواصل، بالإضافة إلى ازدياد الخلايا من النمط "إم2" التي تحد من قدرة جهاز المناعة على محاربة الأورام لدى المجموعة الأخرى.
وأكد الدكتور ديفيد غوزال رئيس طب الأطفال في مستشفى جامعة شيكاغو أن هذه النتائج تشير إلى وجود علاقة واضحة بين قلة النوم واحتمال الإصابة بالسرطان، وهذا ما يدعو إلى ضرورة الحصول على القدر الكافي من النوم لتجنب هذا المرض القاتل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.