الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 10:52 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

7 أطعمة تساعد على الشفاء من قرحة المعدة

ساد الاعتقاد لوقت طويل أن قرحة المعدة ناتجة عن التوتر والعصبية وعوامل الشدة النفسية الأخرى، ليتبين فيما بعد أن السبب الرئيسي لهذا المرض ناتج عن جرثومة تعرف بالملوية البوابية، ويعتمد علاجها في الوقت الحاضر على المضادات الحيوية وبعض العقاقير الأخرى.
ولا تكفي الأدوية والعقاقير لعلاج قرحة المعدة، بل يجب أن تترافق مع اتباع نظام غذائي مناسب يسرع في عمليات الشفاء، وأورد موقع ريدر دايجست مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تحقيق ذلك.
العسل
تزايد في الآونة الأخيرة الاعتماد على الطب الشعبي في علاج الأمراض، ويأتي العسل دوما في طليعة أي وصفة عشبية بسبب خواصه المضادة للبكتيريا واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتوصل مجموعة من الباحثين الاسكوتلنديين إلى اكتشاف فائدة العسل في علاج قرحات المعدة من خلال تثبيط عمل البكتيريا المسببة لها.
القرنبيط واللفت
تحتوي هذه الخضروات على مادة سلفورافين التي أثبتت فاعلية في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا ومن بينها تلك المسببة لقرحة المعدة، وبالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالفيتامين سي والألياف التي تساعد على الهضم والتخلص من الاضطرابات الهضمية.
الملفوف
يعتقد العلماء أن الملفوف يساعد على الشفاء من قرحة المعدة لاحتوائه على الغلوتامين التي تعمل على تحصين البطانة المخاطية للأمعاء وتحسين تدفق الدم إلى المعدة، وبالتالي فهي تفيد أيضاً في تسريع شفاء الجروح والقروح في حال وجودها.
اللبن الزبادي
أظهرت دراسة سويدية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون منتجات الحليب المخمرة مثل اللبن الزبادي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، أقل عرضة للإصابة بالقرحة بنسبة كبيرة من اللذين يتناولون كميات أقل من ذلك، ويعود السبب إلى احتواء اللبن على بكتيريا نافعة قادرة على إيقاف عمل البكتيرا الضارة في المعدة.
موز الجنة
موز الجنة هو الاسم الشائع لنبتة عشبية من جنس الموز تستخدم النبتة التي ينتجها بوجه عام لأغراض الطهي، وهو يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة والمتهيجة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تجعل منه خيار مثالي لعلاج القرحات المعدية.
الفواكه والخضروات والحبوب الغنية بالألياف
تلعب الالياف دور هام في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشري، وأكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالألياف أقل عرضة من غيرهم للإصابة بنسبة تزيد عن 32%، وتساعد الألياف على تليين حركة المعدة وتسريع عملية الهضم والتحلص من حالات الإمساك المزعجة.
مغلي عشبة الدردار
يمكن تناول عدة أكواب بشكل يومي من مغلي عشبة الدردار التي يمكن الحصول عليها من محلات العطارة، وذلك للخفيف من الآلام المصاحبة لقرحة المعدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.