الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير التربية والتعليم يوافق على حذف أجزاء من مناهج المراحل الدراسية.. وننشر المقرر إلغائه من مواد الثانوية العامة

حصل "الموجز" على الأجزاء المقرر حذفها من مناهج الثانوية العامة، بعد أن وافق الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، على الطلب المقدم من لجنة التعليم العام برئاسة عبد الرحمن مصطفى، وأمين اتحاد طلاب المدارس عبد الله الصاوي، بتخفيف المناهج لجميع الصفوف ابتداء من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، وكذلك طالبوا بضرورة تخفيف المناهج لطلاب الشهادة الثانوية.
وتم تقديم مقترح إلى الوزير بالأجزاء المقترح حذفها من جميع مواد الثانوية العامة، ووافق الوزير، وحوله إلى الدكتورة مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، وبعدها مباشرة تم عقد اجتماع مطول بين الدكتورة مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام، وعبد الله أشرف الصاوي أمين اتحاد طلاب المدارس، وعبد الرحمن مصطفى رئيس لجنة التعليم العام، لمناقشة هذا المقترح بشكل تفصيلي، وتوضيح وجهة نظر الطلاب بشأن هذا المقترح، ثم تبعه اجتماع آخر مع محمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أيضا لمناقشة هذا المقترح.
وبعد مرور أيام قليلة من تقديم هذا المقترح وافقت الوزارة على أغلب بنوده، ووافق مستشارو المواد على معظم ما قدمه اتحاد الطلاب لتكون الأجزاء المحذوفة نهائيا لطلبة النظام الحديث هي:
مادة الفيزياء:
حذف الفصل الخامس عشر (الإلكترونيات الحديثة).
323 حتى صفحة 365 من صفحة.
مادة الكيمياء:
الباب التاسع: الكيمياء العضوية: الأحماض الكربوكسيلية الأروماتية +الأسترات.
من 302 إلى 292.
مادة الأحياء:
الباب الثالث.
الفصل الثاني: البيولوجيا الجزيئية.
الأحماض النووية وتخليق البروتين.
من صفحة 271 إلى 288.
مادة الجيولوجيا:
الباب الخامس كله: البيئة والتوازن بين الأنشطة الجيولوجية.
من صفحة 79 إلى صفحة 95.
الجغرافيا:
الفصل السادس والفصل السابع من صفحة 178 إلى صفحة 192.
التاريخ:
الفصل الرابع والخامس من صفحة 79 لصفحة 102.
الاقتصاد:
1- دور البنوك في إصدار النقود من منتصف صفحة 158 إلى صفحة 161.
2- القوى الاقتصادية الرئيسية من منتصف صفحة 175 إلى صفحة 179.
اللغة العربية:
من النحو: الوحدة السابعة "الممنوع من الصرف".
من النصوص: نص "سيد قرارك".
مشهد من مسرحية "مصرع كليوباترا" مع قراءته كنموذج في أدب المسرحية.
اللغة الإنجليزية:
حذف Unit 16 & 17 & 18 + review F.
التربية الوطنية:
الفصل الثاني من الباب الثاني.
فلسفة الثورات.
نموذج تطبيقي "ثورة 25 يناير".
فلسفة:
الفصل الثاني من الباب الثاني.
المشكلة الخلقية بين فلاسفة الإسلام.
"الفارابي".
المنطق:
الفصل الثالث: الاستدلال والتفكير الناقد.
تنظيم وتحديد مفاتيح استدلال النص في الحجج المركبة.
علم النفس:
1- الباب الثالث – الفصل الرابع – من الدوجماتية من ص 61 إلى 62.
2- الفصل الخامس – موضوع الإعاقة والسعادة من ص 66 إلى 85.
علم الاجتماع:
الباب الثالث- الفصل الثاني– قضية المياه في مصر وتهديد الأمن القومي من ص 129 إلى 132.
وبالنسبة إلى مادة الرياضيات للثانوية العامة صرح محمد سعد أنه بالفعل تم حذف بعض الأجزاء من الرياضيات، وسيتم رفعه على موقع الوزارة بعد قليل.
ويتقدم اتحاد طلاب المدارس بالشكر إلى وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، والدكتورة مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام، ومحمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة وكذلك جميع مستشاري المواد على احترام آراء الطلاب والاستجابة لمطالبهم والسعي لتنفيذها، وليس هذا بجديد على الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم فهذا هو ما عهدناه عليه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.