الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 6 يونيو 2024 06:42 مـ 29 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس محكمة جنايات القاهرة :إعدام إخوان المنيا قانونى ..و المحرض يستحق عقوبة الفاعل

تعليقاً على إحالة محكمة جنايات المنيا لأوراق 529 متهما من أنصار جماعة الإخوان المسلمين للمفتي، قال المستشار رفعت السيد رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، أنها سابقة فى القضاء من حيث العدد، مرجعاً ذلك إلى الكثافة السكانية، وإلى أن الجرائم لم تعد فردية مثل السابق، ولكنها أصبحت جرائم ممنهجة ومنظمة وهناك جهات تمولها.
وقال المستشار رفعت السيد خلال استضافته في برنامج "يحدُث في مصر" الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر على "MBC مصر"، أن المتهمين الذين شاركوا بالفعل أو بالتحريك أو الاتفاق أو المساعدة، يُحكم عليهم بنفس حكم مقترف الجريمة، ومحكمة الجنايات تُشكل من ثلاث من المستشارين أغلبهم رؤساء محاكم استئناف، وأقلهم مضى عليه في الخدمة ما لا يقل عن30 عاما، وبالتالي فإن الإجراءات الجنائية لابد أن تكون اتخذت بطريقة سليمة، ولا أتصور أن تكون مخالفة للإجراءات الجنائية المنصوص عليها في القانون.
وأكد أن المتهم الغائب لا يحق له توكيل محام، ولا يقبل منه دفع أو دفاع، وفى هذه القضية هناك147 حاضرين والباقى غائبون، والغائبون إذا حكم عليهم بأي حكم، يزول من الوجود بمجرد القبض عليهم، ويعاد محاكمتهم من جديد، وهناك 398 شخص غائب، وإذا قبض عليهم، كأنهم لم يحاكموا، ولم تصدر ضدهم أحكام، وتسقط الإجراءات، وتعاد من جديد.
وأشار المستشار رفعت السيد إلى ان من واجب المحكمة طبقا للدستور والقانون، أن تستمع إلى دفاع الحضور من المحامين، وما عرفته أن الجلسة التي استمع فيها إلى دفاع المتهمين، كانت أول أمس، واستمرت من التاسعة صباحا، حتى السابعة مساء، وتم الاستماع فيها إلى كافة المحامين المنتدبين والموكلين عن المتهمين الحاضرين".
وأشار المستشار رفعت السيد إلى أن ما صدر ليس حكم، ولكنه قرار، وقال ما حدث أن المحكمة، صدر منها قرار باستطلاع رأي فضيلة المفتي فيمن إتهم بالقتل، وهل يجوز أن يحكم عليه بالإعدام، ويجوز للمحكمة أن تأخذ به أو أن تعيد المحاكمة مرة أخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy