الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 12:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة أسعار وطريقة حجز تذاكر المترو من ماكينات TVM.. اعرفها بكل سهولة 7 مشروبات ضرورية للسيطرة على آلام المفاصل والعضلات الدوري الأوروبي.. موعد مباراة مارسيليا ضد أتالانتا في ذهاب نصف نهائي البطولة

الصابون المضاد للبكتيريا أثناء الحمل يعيق نمو الجنين

حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن استعمال الأم للصابون المضاد للبكتيريا أثناء الحمل، يضر بصحتها ويعيق نمو وتطور الجنين داخل الرحم.
وأشار باحثون من جامعة ولاية أريزونا، إلى وجود صلة مباشرة بين التعرض للمواد الكيماوية الموجودة في هذا النوع من الصابون من جهة، وبين صغر الحجم وقصر القامة لدى الأطفال حديثي الولادة من جهة أخرى بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وبينت الدراسة التي من المتوقع أن تعرض خلال الاجتماع السنوي للجمعية الكيميائية الأمريكية، أن التأثيرات الناتجة عن التعرض لهذه المواد الكيماوية تظهر على المدى البعيد، وذلك بعد تجارب أجريت على الحيوانات أظهرت بأن هذه المركبات سببت شاكل في النمو والتناسل لدى هذه الحيوانات.
نمو دماغ الجنين
وكان باحثون في جامعة كاليفورنيا قد وجدوا عام 2010 أن مادة التريكلوسان الكيماوية، تعيق تعيق إنتاج أنزيم مرتبط باستقلاب الأستروجين الذي يلعب دوراً هاماً في نمو الدماغ وتنظيم الجينات الوراثية.
وتشير بعض الأبحاث الأخرى، إلى أن المواد الكيماوية المضافة إلى الصابون المضاد للبكتيريا، ترتبط بشكل وثيق مع مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، وهي إحدى المشاكل التي واجهت الأطباء في الآونة الأخيرة.
وأشارت الدراسة إلى أن مادتي التريكلوسان والتريكلوكربان الكيماويتين، تدخلان في تركيب أكثر من 2000 منتج متوفرة في الأسواق، بما فيها معاجين الأسنان والصابون والمنظفات والدهانات واللوازم المدرسية ولعب الأطفال.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة الحذر من المواد الكيماوية الموجودة في الصابون والمنظفات أثناء الحمل، لأنها تشكل خطراً على صحة الأم والجنين على حد سواء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.