الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 01:43 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..الشرطة الامريكية تطلق الرصاص الحى على المتظاهرين السود


وقع حاكم ولاية ميزوري الأمريكية جاي نيكسون اليوم الاثنين،أمرا بنشر تعزيزات من الحرس الوطني لإعادة الهدوء إلى مدينة فرجسون التي تهزها اضطرابات عرقية منذ مقتل الشاب مايكل براون "18 عاما.
وقال نيكسون في بيان، أن التظاهرات التي جرت الأحد "تخللتها اعمال اجرامية عنيفة من قبل عدد متزايد من الأفراد المنظمين بينهم عدد كبير قدموا من خارج المدينة والولاية".
وأضاف: "اطلب من الحرس الوطني في ميزوري مساعدة الشرطة على اعادة السلام والنظام" ؛ بحسب وكالة الانباء الفرنسية
وسمعت أصوات الرصاص خلال مواجهات عنيفة رغم حظر التجول بين المتظاهرين وقوات حفظ الامن ليل الاحد الاثنين.
واستخدمت قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قبيل بدء سريان حظر تجول فرضته السلطات عند منتصف الليل وذلك لليلة الثانية على التوالي في ضاحية سانت لويس في فيرجسون.
من جهته، قال رون جونسون المكلف حفظ النظام في مؤتمر صحافي عقده بشكل مفاجئ "القيت زجاجات حارقة وجرت عمليات اطلاق نار ونهب وتخريب وغيرها من اعمال العنف التي يظهر جليا انها لم تكون عفوية بل عن سابق تصميم لإثارة رد فعل".
وافاد عن اصابة متظاهرين اثنين على الاقل بالرصاص بدون ان يحدد عدد الاعتقالات في مدينة ميزوري ؛وأوضح جونسون قائد شرطة المرور المكلف ارساء النظام بعد سحب هذه المهمة من الشرطة المحلية للتخفيف من حدة التوتر، انه قبيل الساعة التاسعة توجه مئات المتظاهرين الى مركز قيادة الشرطة والقوا مقذوفات على الشرطيين ؛ مشيرا أنه لم يكن هناك خيار سوى رفع مستوى رد الشرطة .
وقامت الشرطة في نهاية الامر بتفريق المتظاهرين ومعظمهم من الشبان، مستخدمة الغازات المسيلة للدموع ومستعينة في تقدمها بآليات مدرعة ومع تقدم الوقت استمرت المواجهات بين الطرفين وقال شهود إن رصاصات أطلقت وإن الشرطة حثت من خلال مكبرات الصوت المحتجين على التفرق.
وبحسب الوكالة فقد نشر على موقع "تويتر" صور أظهرت شباناً يحطمون واجهة أحد مطاعم سلسلة "ماكدونالدز"؛وقالت شرطة دوريات الطرق السريعة في ميزوري إنها استخدمت قنابل الدخان لتفريق "معتدين" كانوا يحاولون اختراق موقع قيادة لإنفاذ القانون وان العربات المدرعة أرسلت لـ"ضمان السلامة العامة"؛ بعدما تجمع مئات الأشخاص أمس الأحد في احدى كنائس المدينة للمطالبة بإحقاق العدالة في قضية مقتل براون.
يذكر أن مايكل براون "18 عاما في 9 أغسطس برصاص الشرطي دارن ويلسون في ظروف مثيرة للجدل وفي وقت لم يكن مسلحا ما احيا شبح العنصرية في هذه المدينة ذات الغالبية السوداء في حين ان غالبية عناصر الشرطة والمسئولين فيها من البيض.
يأتى هذا فى الوقت الذى كشفت فيه صحيفة "نيويورك تايمز" أن تقريراً تشريحياً أولياً خاصاً أظهر أن الشرطي الذي قتل براون في ضاحية سانت لويس أطلق عليه النار ست مرات على الأقل؛ ونقلت الصحيفة عن كبير الأطباء الشرعيين سابقاً في مدينة نيويورك " مايكل إم بادن "انه تم إطلاق النار على رأس الشاب مرتين والرصاصات التي اخترقت جسده لم تطلق عليه من مسافة قريبة جدا على ما يبدو.
ورفع بعض المتظاهرين، لافتات تندد بعنف الشرطة، بحسب ما أظهرت مشاهد بثتها محطات تلفزيون وبدا في المشاهد أيضا قسم كبير من المتظاهرين يرفع يديه في الهواء دلالة على استسلامه، في حين عمد آخرون الى التقاط قنابل الغاز المسيل للدموع وقذفها مجدداً باتجاه رجال الشرطة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.