الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 04:43 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إطلاق ”الدليل الطبي للتعامل مع ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي

أقيم اليوم حفل اطلاق "الدليل الطبي للتعامل مع ضحايا العنف القائم علي النوع الاجتماعي" تحت رعاية السيد وزير الصحة والسكان، الدكتور/ عادل العدوي؛ سيادة المستشار/ محفوظ صابر، وزير العدل؛ و سيادة الدكتورة/ غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي؛ وسيادة السفيرة/ مرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة؛ والسيد/ خايمي نادال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر؛ والدكتورة/صفاء الباز، مدير المركز الإقليمي للتدريب على تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية التابع لجامعة عين شمس.
يمثل هذا الدليل نقلة هامة في تناول والتعامل مع الاناث ضحايا كافة أشكال العنف في مصر، حيث يقدم هذا الدليل لمقدمي الخدمات الصحية كافة المعلومات والارشادات لتقديم كافة الخدمات التي قد تحتاجها الضحية بعد حدوث الاعتداء عليها ومن ضمنها؛ تقديم المشورة لضحايا العنف، إسعافات أولية نفسية وطبية، سرعة جمع وحفظ أدلة الطب الشرعي في حالات الأعتداءات الجنسية والإغتصاب للحفاظ على الحقوق القانونية للضحية مع سرعة تقديم العلاج خلال الثلاث ايام الأولى بعد حدوث الإعتداء للحماية من العدوى بالأمراض المنقولة جنسيا مثل فيروس نقص المناعة الايدز وغيرها من الامراض وكذلك الحماية من حدوث حمل أثر الاغتصاب، هذا بالأضافة إلى توثيق الحالات وإحالتها للحصول على خدمات أخرى متخصصة (إجتماعية، نفسية، قانونية).
يأتي هذا الدليل اتساقا ًمع دستور جمهورية مصر العربية الصادر في 18/1/2014 وما جاء في مقدمته أن "لكل مواطن الحق فى العيش على أرض الوطن في أمنٍ وأمان"، وكما جاء بالمادة الحادية عشرمن الدستور "أن الدولة تلتزم بحماية المرأة من كل أشكال العنف ضد المرأة" وتواكباً مع إتجاهات الدولة وتضافر الجهود القومية بمختلف القطاعات المعنية لحماية المرأة وتقديم كافة اشكال الخدمات لضحايا العنف. و يعتبر الدليل الطبي للتعامل مع ضحايا العنف هو حجر الأساس لبرنامج تدريبي متكامل لإعداد مجموعة من الكوادر القادرة على تقديم خدمات الصحية بكل المستشفيات العامة من خلال التعاون بين وزارة الصحة والسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة العدل (فيما يخص حفظ أدلة الطب الشرعي).
تم إعداد الدليل من خلال لجنة إستشارية عليا، بمشاركة الجهات المتخصصة ذات الصلة مثل وزارة الصحة والسكان بمختلف قطاعتها، ووزارة العدل - قطاع حقوق الانسان ومصلحة الطب الشرعي، ووزارة الداخلية -وحدة العنف ضد المرأة، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومى للسكان، والمجلس القومى للامومة والطفولة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئات الأمم المتحدة المعني، وبالتعاون مع المركز الإقليمي للتدريب على تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية التابع لجامعة عين شمس.
ويشمل هذا الديل تعريف متكامل لمختلف أنواع العنف والقوانين الدولية والقومية للتصدي للعنف، كما يتضمن الدليل ايضا دور مقدم الخدمة الصحية في الكشف عن الاعتداءات بمختلف أنواعها، وكذلك التعامل العلاجي الأولي (نفسي وطبي) والتعامل الطبي مع ضحايا الاعتداءات الجسدية والعنف الأسري وضحايا الاعتداءات الجنسية. كما يشمل الدليل ايضا سبل التوثيق والإبلاغ والإحالة لحماية حقوق الضحايا القانونية ومساعدتهم على تلقي خدمات اخرى متخصصة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.