الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التصديرى للصناعات الغذائية: صادرات مصر الغذائية إلى إيطاليا بلغت 70 مليون دولار خلال العام الماضى

أثنى علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية على قرار وزير الصناعة منير فخري عبد النور بفرض رسوم مؤقتة على واردات السكر بنسبة 20 % بحد ادنى 700 جنيه للطن.
وأكد خلال ورشة العمل التى نظمتها غرفة التجارة الايطالية بالتعاون مع هيئة معارض ميلانو /ان القرار من شأنه حماية الصناعة المحلية والمصانع من الاغلاق.
كما ناشد البهي وسائل الاعلام بضرورة توعية المواطنين بالتقليل من استخدام السكر.. مشيرا الى ان متوسط معدل استهلاك الفرد فى مصر يساوي 4 اضعاف متوسط الاستهلاك العالمي .
ولفت الى ان تقليل معدلات الاستهلاك سيقلل من المخاطر الصحية التى يتعرض لها المستهلك فضلا عن امكانية تقليل استيرادنا من السكر والذى يعادل مليون طن والاكتفاء بالانتاج
المحلي والذى يعادل 3 ملايين طن سنويا .
وقال إن حجم الصادرات المصرية من المنتجات الغذائية الى ايطاليا بلغ خلال العام الماضي نحو 70 مليون دولار وهو يعد رقم ضئيل جدا لايرقى الى مستوى حجم العلاقات التاريخية بين البلدين.. مشيرا الى ان الجانب الايطالي ساهم فى العديد من المشروعات بمصر ..مثل التنقيب عن الاثار ورسم اول خريطة لدلتا النيل واحياء مكتبة الاسكندرية ..فضلا عن ان ايطاليا تعد من اكبر الدول المصدرة للسياحة لمصر.
وأوضح أن المجلس -على الرغم من الأحداث التى شهدتها مصر خلال السنوات الثلاث الماضية تعرض فيها المستثمر والمصنع المصري لكثير من المشاكل فى الطاقة والصناعة والجمارك
– استطاع تحقيق خطة مضاعفة الصادرات المصرية خلال 5 سنوات والتى بدأت فى 2008 حيث ارتفعت قيمة الصادارت المصرية من المنتجات الغذائية من 9ر1 مليار دولار فى 2009 الى 93ر2 مليار دولار فى عام 2014 لافتا الى ان صادرات المجلس التصديري للصناعات الغذائية يمثل 13 % من اجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وتعد الدول العربية من اهم الاسواق المستوردة للصناعات الغذائية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.