الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 06:40 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. هتافات الجالية المصرية باستاد بابا يارا تشعل حماس لاعبي الزمالك بث مباشر مانشستر سيتي ضد نوتنجهام في الدوري الإنجليزي.. انطلاق المباراة الدولار يتراجع.. أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بختام التعاملات لأول مرة.. دينا الشربيني تتحدث عن حقيقة ارتباطها بعد انفصالها عن الهضبة عمرو دياب بث مباشر مانشستر سيتي ونوتنجهام.. جوارديولا يتحدث عن المنافسة مع ليفربول تل أبيب تعترف : إسرائيل تخشى نفاد صبر الجيش المصرى الدوري الإنجليزي الممتاز.. أرسنال ينجو من فخ توتنهام ويحسم الديربي لصالحه بث مباشر الزمالك ودريمز.. بدلاء الزمالك ضد دريمز في لقاء الحسم بالكونفدرالية بث مباشر الزمالك ودريمز.. زيزو والجزيري وسامسون يقودون الزمالك ضد دريمز القناطر الخيرية تستعد لـ احتفالات شم النسيم | تفاصيل موقف وسام أبوعلي من المشاركة أمام الإسماعيلي بالدوري الأخضر يترنح .. استمرار تراجع سعر الدولار فى بداية التعاملات المسائية اليوم

ما تحتاج معرفته في اليوم العالمي لالتهاب الكبد

في اليوم العالمي للالتهاب الكبدي علينا أن نتعرف على بعض الحقائق عن هذا المرض الفيروسي الخطير، الذي يعتبره البعض تالياً في الخطورة بعد فيروس الإيدز.
* هناك 4 أنواع من الالتهاب الكبدي: التهاب الكبد "أ" الذي ينتقل عبر الأغذية، ويؤدي إلى زيادة إفراز الصفراء وخلل في وظائف الكبد، لكن معظم المرضى يشفون منه لأن فرص الشفاء كبيرة. من أهم أعراضه اصفرار العينين والجلد، وشحوب لون البراز، والتعب والقيء أحياناً.
* أما التهاب الكبد "ب" فهو عدوى فيروسية، ينتقل عن طريق الدم أو سوائل الجسم، وعادة ما ينتقل نتيجة إعادة استخدام الحقن، وهو نوع يمكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين.
* ينتقل فيروس "سي" غالباً عن طريق الدم، ونادراً ما ينتقل عن طريق سوائل الجسم. يسبب هذا المرض أضراراً للكبد لا يمكن إصلاحها، وللأسف كثيراً ما يتم تشخيص أعراضه خطأ لغموض المرض في بداياته. هناك علاجات لإدارة الحالة المرضية.
* التهاب الكبد "د" هو شكل متحور للفيروس، وقد تم الاعتراف به من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه الفيروس دلتا الكبد. ينتقل عن طريق الدم، والاتصال الجنسي.
* هناك لقاحات لفيروس الكبد "أ" و"ب"، لكن لا يوجد لقاح لفيروس "سي".
* يمكن أن يسبب نقل الدم انتقال فيروس "سي"، لذلك إذا كان قد تم نقل دم إليك قبل عام 2002 عليك بإجراء فحص للدم، لأن فحوصات فيروس "سي" لم تطبق قبل ذلك التاريخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.