الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 08:01 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خالد أبو المكارم: تراجع صادرات قطاع الكيماويات بنسبة 34% خلال النصف الأول من العام الجارى

أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكمياوية والاسمدة، رفع مذكرتين إلى رئاسة الجمهورية ووزارة الصناعة، بشأن المشكلات التي تواجه القطاع، وادت إلى انخفاض صادرته بنسبة 34% خلال النصف الأول من العام الجارى.
وقال: إن انخفاض قيمة رد اعباء الصادرات من 4، 2مليار جنيه عام 2008 إلى 2، 6 مليار جنيه في موزانة 2015-2016 كانت من أهم المشكلات التي ادت إلى انخفاض قيمة المساندة التصديرية للمصنعين بالبرنامج الجديد لرد الاعباء الصادرات من 10 إلى 5% للصناعة.
وأوضح أن الشركات التي تستفيد من البرنامج محملة باعباء كثيرة مثل 20% ضرائب على صافى الربح و40% تأمينات اجتماعية وضرائب كسب عمل وأجور ومرتبات للعمالة المؤقتة والثابتة وأسعار الطاقة ومصاريف التشغيل ورسوم الطرق التي زادت خلال الفترة الأخيرة.
وأكد أنه على الرغم من قيمة المساندة المنخفضة إلا إن هناك متاخرات تصل إلى 3 مليار جنيه للشركات لدى الصندوق مساندة الصادرات
وتقترح المذكرة، زيادة المبالغ المخصصة لرد اعباء الصادرات خلال العام 2015 – 2016 إلى 6 مليار إضافة إلى العمل بنفس نسب رد الاعباء المساندة الأساسية التي كانت معمول بها بالبرنامج المنتهى بنهاية يونيو 2014 والتي تبلغ 10% للصناعة و8% للزراعة.
وأضاف أن المشكلة الاخري تتعلق بالسياسات النقدية للبنك المركزي، مطالبا بضرورة أن يتم تحرير صرف الدولار ليتماشي مع سياسة الاقتصاد الحر التي تتبعها الحكومة حاليا، إضافة إلى إلغاء القيود التي فرضها البنك المركزي على حركة العملات الاجنبية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.