الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 08:48 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..أول تعليق لقاضى التحقيق فى قضية فساد وزارة الزراعة

قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة، خلال تفقده عددا من المنتجعات السياحية بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي، للوقوف على مخالفات الطرق الصحراوية، إنه لا توجد زراعات جادة، مشيرا إلى أن جميع المخالفات تندرج ضمن الأراضي التي تم تغيير نشاطها إلى منتجعات سياحية، مطالبا المخالفين بالتوجه مباشرة إلى وزارة الزراعة لتقنين أوضاعهم، وتسديد مستحقات الدولة مقابل تسوية المخالفات.
هذا ورافق الوزير، خلال جولته، المستشار عماد عطية، قاضي التحقيق في فساد الوزارة، ولجنة فنية من هيئة التعمير والتنمية الزراعية.
وبدأ الوزير زيارته المفاجئة بالاطلاع على مخالفات شركة "أفق" التي توجد بها 130 مخالفة بالبناء على أراضي الاستصلاح، وتحويلها إلى منتجعات سياحية.
وأضاف "هلال" - فى بيان صادر عن الوزارة _ أنه طالما أن الشركة لا وجود لها، وقامت بالبيع لآخرين على مساحة 600 فدان، فعليهم سرعة تقنين أوضاعهم، وأكد أن "الدولة لا تؤيد إزالة المخالفات، ولكنها تؤيد تسديد مستحقات الدولة كأولوية أولى لمال الدولة، وأنها لا تتستر على مخالفة، ولا تتستر على فساد على الإطلاق، ونضع القانون فوق الجميع كي نحصل على حق الدول من الوزير والمسئول والمواطن قولا واحدا".
وأوضح أنه ستتم دراسة كل حالة على حدة لحصر المخالفات ونوعيتها، وإجمالي المساحات المخالفة، مؤكدا أن حق الدولة سوف يسدد رغم أنف الجميع، وفي أسرع وقت، وذلك ردًا على أحد المستثمرين الذي قال للوزير: "مش هاتعرف تضحك على وزير الزراعة، لأنه لا توجد زراعات جادة، ولكن توجد حمامات سباحة تعتمد على الخزان الجوفي، وهو ما لاحظه الوزير واللجان المرافقة".
من جانبه، قال المستشار عماد عطية، قاضي التحقيق في فساد وزارة الزراعة، إن المعاينة تستهدف التأكد من المخالفات، لأن حق الدولة لن يضيع، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة المخالفين خلال الستة أشهر الماضية لسرعة تسوية أوضاعهم دون جدوى، مشددا على أن الدولة لن تتنازل عن حقوقها مهما تغير الأشخاص أو المخالفين.
وكان "هلال" قرر تشكيل لجنة من وزارتى العدل والزراعة لمراجعة مخالفات الطريق الصحراوى "مصر الإسكندرية الصحراوى"، وذلك بناء على تعليمات الوزير لاسترداد مستحقات الدولة.
وأكد الوزير أنه لن يسمح باغتصاب أراضى الدولة مرة أخرى، مشيرا إلى أنه سيتم تعجيل الإجراءات القانونية لتحصيل المستحقات لدى المخالفين ببناء المنتجعات السياحية بالطرق الصحراوية على أراضى الاستصلاح الزراعى، لضمان حقوق الدولة فى أراضيها، ووضع برنامج زمنى لاسترداد مستحقات الدولة فى هذه المخالفات مقابل تقنين الأوضاع، قائلا: "لا تصالح مع المخالفين".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.