الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:43 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المشروبات السكرية تهدد القلب وتزيد خطر السكري

قالت نتائج بحث جديد نشرته مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب إن تناول المشروبات المحلاة بالسكر كل يوم يزيد خطر الإصابة بعدة أمراض ترتبط بالسمنة. أشار البحث إلى أن سكر المائدة (السكروز) وشراب الذرة عالي الفركتوز يزيدان من خطر الإصابة بالسكري، والنوبات القلبية، والأمراض القلبية القاتلة.
أشرف على البحث البروفيسور فرانك هو أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد، وتوصلت النتائج إلى أن تناول مشروب أو اثنين من العصائر المحلاة أو المشروبات الغازية يومياً يزيد من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 26 بالمائة.
وجد الباحثون أن تناول مشروب أو اثنين من المشروبات السكرية يومياً يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب القاتلة بنسبة 35 بالمائة.
أفادت النتائج أيضاً أن تناول مشروب أو اثنين يومياً يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 16 بالمائة عن الظروف العادية.
نبّه الباحثون إلى أن سكر الفركتوز يتم استقلابه في الكبد، على عكس الجلوكوز الذي يتم امتصاصه مباشرة في مجرى الدم من خلال الجهاز الهضمي.
يؤدي استقلاب الفركتوز في الكبد إلى تحوله إلى دهون ثلاثية تؤدي إلى مرض الكبد الدهني، ومقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر رئيسي لتطوير مرض السكري، وأمراض القلب والشرايين.
اقترح الباحثون شرب الماء والشاي والقهوة بدلاً من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
توصي التعليمات الصحية بأن يكون الحد الأقصى من السكريات المضافة 10 بالمائة من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان في اليوم.
تحتوي علبة الكولا الصغيرة على 136 سعرة حرارية، وتحتوي علبة الشاي المثلج بالليمون على 135 سعرة حرارية، وتعتمد تحليتها على الفركتوز، فإذا تم تناولها مع الوجبات كل يوم يشكل ذلك خطراً كبيراً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.