الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 11:55 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ارتفاع أسعار السلع الغذائية بسبب سوء الأحوال الجوية خلال الشهر الماضى


شهدت أسعار السلع الغذائية ارتفاع ملحوظا في أكتوبر الماضي، بسبب سوء الأحوال الجوية .
وسجل متوسط مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الغذاء ما يقرب من 162 نقطة في أكتوبر، أي بزيادة 3.9 % على مستواه في سبتمبر، في حين ظل المؤشر منخفضًا بمعدل 16% عن العام السابق.
وقلّصت أرقام أحدث نشرات "موجز إمدادات الحبوب والطلب عليها"، الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، من التوقعات السابقة لشهر أكتوبر 2015 بالنسبة لإنتاج الحبوب العالمي، لتُحدد الإنتاج حاليًا بكمية 2.53 مليار طن، أي 1.1 % دون الإنتاج القياسي المسجل منذ عام واحد.
ويرجع ما يقرب من نصف هذا التراجع إلى التوقعات الأسوأ بالنسبة لإنتاج محاصيل الذرة في الهند وأوكراينا، بالنظر إلى سوء الأحوال الجوية في المقام الأول، كما دفع الجفاف أيضًا في تايلاند إلى خفض توقعات حصاد الأرز الموسمية، حتى وإن تحسنت التنبؤات في المقابل بالنسبة لإنتاج القمح العالمي، في ما يعكس إلى حد بعيد الزيادة الكبيرة في الإنتاج المحصولي لدى بلدان الاتحاد الأوروبي على نحو لم يكن متوقعًا في السابق.
في تلك الأثناء، من المنتظر أن تظل مخزونات الحبوب العالمية عند حدود مأمونة، مع ارتفاع أرصدة القمح العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عامًا.
وقادت أسعار السكر- طبقًا لمؤشر "فاو" الفرعي- معظم هذا الارتفاع بزيادة 17.2 % على سبتمبر، وسط مخاوف من أن تؤثر الأمطار الغزيرة في المناطق الرئيسية لزراعة قصب السكر بالبرازيل سلبًا على الإنتاج المحصولي؛ إلى جانب التقارير المتواردة عن أوضاع الجفاف في الهند وتايلند، وادت هذه القفزة الحادة في الأسعار عن قلب اتجاه الانخفاض المتواصل في المؤشر الفرعي للسكر منذ فبراير الماضي.
وعلى نفس الصعيد، فإن المخاوف من أن تعرقل ظاهرة "النينيو" المناخية استمرارية إمدادات زيت النخيل من إندونيسيا في العام القادم أدت إلى زيادة نسبتها 6.2 % في مؤشر "فاو" الفرعي لأسعار زيت النخيل، ناهيك عن التقدم البطيء في زراعة مساحات فول الصويا بالبرازيل- أيضًا لأسباب مناخية غير مواتية.
من جانب ثان، ارتفع مؤشر أسعار الألبان الفرعي بنسبة 9.4 % مقارنة بمستواه في سبتمبر، نتيجة للمخاوف من أن يتراجع إنتاج الألبان في نيوزيلندا؛ في حين ظل مؤشر أسعار اللحوم مستقرًا.
وسجل مؤشر الحبوب الفرعي زيادة في الأسعار أيضًا، وإن كان بنسبة متواضعة مقدارها 1.7 % عزيت جزئيًا إلى تصاعد المخاوف من أن الظروف الجوية الجافة ستؤثر سلبًا فى إنتاج محاصيل القمح في اوكرانيا والأجزاء الجنوبية من الاتحاد الروسي.
ويمثل مؤشر منظمة "فاو" لأسعار الغذاء دليلًا يستند إلى حركة التعاملات التجارية، من خلال قياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، ويشمل مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.