الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 05:03 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شركة بي بي تعلن عن خططها للتعجيل بتنمية المرحله الاولى لاكتشاف اتول

أعلنت شركة بي بي اليوم أنها وقعت مبادئ اتفاق مع وزير البترول المصري ، المهندس طارق الملا ، للتعجيل بتنمية احدث اكتشافاتها من الغاز في حقل آتول . وكانت الشركة قد أعلنت عن اكتشاف آتول في مارس 2015 في منطقة امتياز شمال دمياط البحري شرق دلتا النيل ، في مياه البحر المتوسط في مصر .
ومن المتوقع أن يمكن هذا الاتفاق الشركة من التعجيل ببدء الإنتاج من كمية تقديرية تبلغ 1.5 ترليون قدم مكعب من موارد الغاز بالإضافة إلى 31 مليون برميل من المتكثفات في حقل آتول للتوريد إلى السوق المحلي المصري ، وتتوقع الشركة أن يبدأ الإنتاج في عام 2018.
قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بي بي تعليقاً على الاتفاق "يسرنا أن نعلن اليوم عن البدء فى خطوات سريعه لتنمية حقل آتول وذلك بعد أقل من 8 شهور منذ الإعلان عن اكتشافه .
ويعتبر ذلك استمرارا لثقتنا في الاستثمار فى مصر، حيث تعتبر احدى مراكز النمو الرئيسية بالنسبة لشركة بي بي – ونلتزم بمواصلة الاستثمار لإطلاق موارد الطاقة الكامنة في مصر" .
ومن المتوقع أن تتكون أعمال التنمية الكاملة لحقل آتول من مرحلتين، "المرحلة الأولى"، تتكون من عدد 2 بئر تنمية مرتبطين بالبنية التحتية القائمة ، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الإنتاج في عام 2018 .
ونجاح هذه المرحلة الأولى من المتوقع أن يؤدي إلى ضخ استثمارات إضافية لحفر آبار اخرى و زياده الإنتاج .
وقد صرح هشام مكاوي ، رئيس شركة بي بي شمال أفريقيا "أن شركة بي بي فخورة بشراكتها الناجحة مع مصر ، والتي دامت لأكثر من 50 سنة ، وأن هذا الاتفاق يهدف إلى إضافة الإنتاج إلى السوق المحلي المصري والمساعدة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة ، يعتبر خطوة هامة أخرى على الطريق لشركة بي بي في مصر بعد الإعلان الحديث عن مشروعنا الكبير في غرب دلتا النيل".
ومن المتوقع أن تستمر شركة بي بي في الاستثمار في عمليات البترول الحالية التي تقودها شركتها المشتركة "شركة بترول خليج السويس" (جابكو) وعمليات الغاز الحالية التي تقودها الشركة الفرعونية للبترول ، بالإضافة إلى مواصلة التقدم في برنامج الاستكشاف في دلتا النيل. وتتوقع شركة بي بي أيضاً المحافظة على مستوى إنتاجها الحالي من البترول ، ومضاعفة إنتاجها من الغاز في مصر قبل عام 2020 ليصل إلى 2.5 مليار قدم مكعب في اليوم مع الشركاء ، والذي يمثل ما يزيد على 50٪ من إنتاج الغاز المصري في الوقت الحاضر .
وستقوم الشركه الفرعونية للبترول (احدى الشركات المشتركه لبى بى و قطاع البترول) بتنفيذ وتشغيل عمليات تنمية آتول.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.