الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 02:52 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”المركزي” يبيع مليار دولار للبنوك في عطاء استثنائي لتوفير العملة الصعبة بالسوق

كشفت مصادر مصرفية مطلعة، عن أن البنك المركزي باع مؤخرا نحو مليار دولار للبنوك، في عطاء استثنائي لتغطية جزء من التسهيلات الائتمانية المؤقتة للعملاء؛ بهدف توفير العملة الصعبة لتلبية احتياجات السوق.
وأضافت، إن المركزي باع تلك المبالغ للبنوك بسعر 774 قرشا للدولار الواحد، كسعر استثنائي، مشيراً إلى ثبات سعر بيع العملة الأمريكية للعملاء في السوق الرسمية للبنوك وشركات الصرافة عند مستوى 783 قرشا.
وأضافت المصادر أن العملية التي قام بها "المركزي" اليوم تقتضي قيام البنوك بإيداع مبالغ بنفس القيمة والعملة الأجنبية لدى البنك المركزي لمدة عام بسعر "الليبور" وهو سعر الفائدة على الدولار في سوق لندن"،.
وتابعت، أن تلك الخطوة تعزز الثقة في الجهاز المصرفي، وعلى رأسه البنك المركزي المصري، وقدرته على توفير العملة الصعبة اللازمة لكل الأنشطة الاقتصادية، وفي مقدمتها الاحتياجات الأساسية للسوق وعملية الإنتاج.
يذكر أن البنك المركزي باع مبالغ تتجاوز الـ1.2 مليار دولار، ما يمثل نحو 25% من التسهيلات الائتمانية المؤقتة، في وقت سابق بعد الإعلان عن تولي طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي، خلفا لهشام رامز المحافظ المستقيل، على أن يودع البنك مبالغ موازية لتلك القيمة لدى "المركزي" لمدة عام بفائدة تصل إلى 1%.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.