الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 10:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة اقتصادية: 10 مليارات دولار إجمالى عجز الميزان التجارى خلال الربع الأول من العام المالى الحالى


كشفت دراسة اقتصادية حديثة أن عجز الميزان التجارى شهد استقرارا خلال الربع الأول من العام المالى الحالى عند مستوى 10 مليارات دولار، بالرغم من محاولات تنشيط الصادرات والحد من الواردات والتي تؤكد عليها كل الحكومات التي تعاقبت على مصر من بعد 25 يناير وحتى الآن.
وأرجعت الدراسة التي أعدها الخبير المصرفي أحمد آدم، ذلك إلى انخفاض الصادرات بقيمة 1. 7 مليار دولار نتيجة لتراجع لصادرات البترولية بقيمة 1. 2 مليار دولار والصادرات غير البترولية بقيمة 500 مليون دولار.
وأشارت إلى انخفاض الواردات بقيمة 1. 7 مليار دولار نتيجة لهبوط الواردات البترولية بقيمة 1. 2 مليار دولار، وكذا زيادة في الواردات غير البترولية بقيمة نصف مليار دولار.
وأضافت الدراسة أن ارتفاع الواردات غير البترولية مستمر رغم ما تشهده الأسواق من كساد، مما يتطلب ضرورة بحث تلك الزيادة التي طرأت على الواردات من قبل الجهات المعنية، لاحتمالات خروج أموال من داخل مصر لخارجها عن طريق فتح اعتمادات مستندية "استيراد".
وقالت إن الوقوف على الأسباب الحقيقية للارتفاع الكبير المتوالى والمتتالى للواردات بات أمرًا حتميًا وهامًا من أجل علاج حقيقى لأزمات متعددة أهمها أسعار صرف الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية.
وأشارت إلى انخفاض أسعار البترول عالميًا لن تكون تأثيراته قوية على الميزان التجارى؛ لأننا نستورد البترول ومشتقاته بعلاوات سعرية مرتفعة لعدم قيام هيئة البترول بسداد المستحق عليها بصورة منتظمة، كما أن ميزان البترول بدأ يظهر عجزًا بدءًا من العام المالى الماضى.
طباعة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.