الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 02:52 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مرصد الأزهر: الجمهوريون في أمريكا يفضلون الخطاب الفظ بشأن التطرف الإسلامي


رصد الأزهر الشريف، خلال مرصده باللغات الأجنبية، أحدث التقارير الصادرة عن مراكز الأبحاث التى تعنى بالأقليات المسلمة، حيث أكد التقرير أن معظم الأمريكيين يرون أن الدين لا يدعو إلى العنف في حين أن الداعين إلى العنف يرتكبون أعمالهم الإجرامية باسم الدين.
وعن رؤية الجمهوريين والديمقراطيين بشأن كيفية خطاب الرئيس المقبل عن المتطرفين الإسلاميين، أوضح التقرير أن نصف الشعب الأمريكي يرون أنه على الرئيس المقبل أن يكون حذرًا بشأن انتقاد الإسلام بوجه عام حال حديثه عن المتطرفين الإسلاميين بينما يرى أربعة من بين كل عشرة أن على الرئيس القادم أن يتحدث بأسلوب حاد عن المتطرفين الإسلاميين حتى و إن تعدى الأمر ليشمل الإسلام بوجه عام.
وقال المرصد: وفقًا لأحدث استطلاعات مركز "بيو" للأبحاث -والتي أجريت من 7- 14 يناير 2016-، فإن ثلثي الجمهوريين بما يعادل 65% يفضلون أن يكون حديث الرئيس القادم فظ حول التطرف الإسلامي. وعلى النقيض، يفضل 70% من الديمقراطيين والمستقلين أن يكون الحديث عن التطرف الإسلامي بحذر وألا يتعدى للحديث عن الإسلام بوجه عام.
وعن رؤية الأمريكيين للمسلمين الأمريكيين بالولايات المتحدة، قال: أفاد الاستطلاع أن نصف الشعب الأمريكي -بما يعادل 49%- يعتبر أن بعض المسلمين -على الأقل- ليسو أمريكيين (بما يعني أنهم لا ينتمون إلى المجتمع الأمريكي) بينما يرى 11% من الأمريكيين أن معظم المسلمين الأمريكيين ليسو أمريكيين، و يرى 14% أن حوالي نصف المسلمين الأمريكيين ليسوا أمريكيين، ويرى 24% أن بعض المسلمين ليسو أمريكيين. ويرى 42% أن شرذمة قليلة من المسلمين غير أمريكيين.
وأوضح الاستطلاع أن 68% من الأمريكيين يرون أن المشكلة الكبرى تكمن في استغلال بعض مرتكبي أعمال العنف لتبرير أعمالهم الإجرامية علمًا بأن 57% من الجمهوريين يؤيدون هذا الرأي، بينما يرى 22% من الأمريكيين أن تعاليم بعض الديانات تحرض على العنف ويؤديهم في ذلك 77% من الديمقراطيين والمستقلين، وأنَّ معظم الشعب الأمريكي بما يعادل 59% أن العديد من المسلمين بالولايات المتحدة يتعرضون للتمييز العنصري وأن الأمر في تزايد، كما يؤيد تلك الرؤية 74% من الديمقراطيين بينما 42% فقط من الجمهوريين يرون ذلك.
وأوضح أن قرابة نصف الشعب الأمريكي بما يعادل 52% أن لديهم علاقات شخصية مع مسلمين، حيث ذكر 10% من الأمريكيين أن لهم صلة بالعديد من المسلمين بينما ذكر 26% لديهم علاقات شخصية مع بعض المسلمين وصرح 16% آخرون أنهم يعرفون مسلما أو أثنين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.