الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 06:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

استقرار العقود الآجلة للنفط الخام قبل إجتماع منتجو النفط يوم الأحد المقبل

نفط
نفط

استقرت العقود الآجلة للنفط الخام، اليوم الجمعة، وسط تعاملات هزيلة مع عزوف المتعاملين عن تكوين مراكز جديدة قبل اجتماع كبار مصدرى النفط المزمع عقده مطلع الأسبوع المقبل بهدف الحد من الفائض المتنامى فى الإنتاج العالمى. ويعتزم منتجو النفط بقيادة السعودية وروسيا أكبر بلدين مصدرين للنفط فى العالم الاجتماع فى العاصمة القطرية الدوحة يوم الأحد المقبل لبحث تجميد الإنتاج قرب المستويات الحالية فى مسعى للحد من تخمة المعروض العالمى، ويبلغ فائض الإنتاج العالمى من الخام نحو مليونى برميل يوميا فوق حجم الطلب. وقال متعاملون إنهم يعزفون عن تكوين مراكز جديدة قبل الاجتماع الذى سيعقد فى غير أوقات عمل السوق. وبلغ سعر خام القياس العالمى مزيج برنت فى العقود الآجلة 43.83 دولار للبرميل دون تغيير تقريبا عن سعره عند التسوية السابقة. وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى العقود الآجلة عند 41.49 دولار للبرميل دون تغير يذكر تقريبا عن سعر الإغلاق السابق. ورغم تركيز المناقشات على تجميد الإنتاج عند مستوياته القياسية الحالية أو بالقرب منها يقول معظم المحللين إن لديهم بصيص من الأمل بأن يؤدى الاتفاق المحتمل فى الدوحة إلى تقليص التخمة التى هبطت بأسعار الخام نحو 70% منذ 2014. وعلى صعيد الطلب انخفض استهلاك الصين من النفط 2.4% فى مارس مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضى ليصل إلى 10.28 مليون برميل يوميا بسبب هبوط مفاجئ لاستهلاك المصافى وارتفاع صادرات الوقود المكرر، وفقا لما أظهرته حسابات رويترز اليوم الجمعة استنادا إلى بيانات حكومية أولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.